خامنئي: تمكنا من “دحر العدو” ومنظمة العفو الدولية تكشف أعداد القتلى الحقيقة

0
74
خامنئي

كشف المرشد الأعلى بالجمهورية الإيرانية على خامنئي ، اليوم الأربعاء، أن حكومة بلاده تمكنت من دحر ما وصفه بالعدو، وذلك إبان مرور ستة أيام على اندلاع المظاهرات الشعبية التي خرجت مندده لقرارات السلطات الإيرانية بزيادة أسعار الوقود، في حين ان المسيرات تخللتها أعمال عنف ومواجهات مباشرة بين القوات الأمنية والمتظاهرين.

وجاء حديث المرشد الأعلى خامنئي  ، بالتزامن مع احصائيات منظمة العفو الدولية، والتي أفادت خلال تقارير تلقتها من مصادر داخلية إيرانية، أن نحو مئة متظاهر قتلوا في أكثر من 21 مدينة إيرانية منذ بدء المسيرات الشعبية يوم الجمعة الماضية، وفي الجهة المقابلة، نفت وسائل الإعلام الإيرانية الموالية للسلطات المعلومات المتداولة بالوكالات العالمية، مشيرة الى أن أعداد القتلى لم تتجاوز العشرة من بينهم عنصرين أمن.

وأكد المرشد الأعلى على خامنئي ، خلال كلمة له في خطاب بثه وكالة التلفزيون الرسمي الإيراني، قائلاً: إننا “”دحرنا العدو خلال الأحداث الأمنية في الأيام الأخيرة”، مشيرا إلى أن ما حدث كان “ممارسات أمنية وليست شعبية”.

وأضاف، أن السلطات العليا في طهران، ستقوم بإجبار الأيادي الخارجية “الأعداء حسب وصفه”، بالتراجع والانحدار فيما يتعلق بالحروب الاقتصادية العالمية المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لافتاً الى أن الحكومة تمكنت من إخضاع القوة الخارجية وإجبار الاعداء على الانسحاب عسكرياً وأمنياً واستخباراتياً واقتصادياً كذلك، في المراحل المواجهة السابقة، على حد تعبيره.

وفي السياق ذاته، أعلنت منظمة العفو الدولية أنها تمكنت من الحصول على تقارير موثوقة، تفيد بأن هناك أكثر من مئة متظاهر إيراني مدني، قتلوا منذ يوم الجمعة الماضي، في إشارة الى أول يوم بالمظاهرات، كما أصيب الألاف، مشيرة الى أن القوات الأمنية اعتقلت ما يزيد عن 500 شخص.

كما أشارت المنظمة، أنه من المرجح أن الحصيلة الحقيقية لقتلى المظاهرات الشعبية ربما تكون أعلى بكثير من التقارير التي حصلت عليها، مؤكدة أن مسؤول أمني رفيع المستوى رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية، أن هناك ما نحوه 200 متظاهر.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here