7.7 C
Istanbul
الثلاثاء, فبراير 27, 2024
الرئيسية رئيسي خبير هولندي يتحدث عن إمكانية حدوث زلازل في مصر ولبنان

خبير هولندي يتحدث عن إمكانية حدوث زلازل في مصر ولبنان

118
خبير هولندي .. مصر ولبنان معرضة لحدوث زلازل

توقع الباحث الهولندي فرانك هوغيربيتس، أن تتعرض مصر ولبنان إلى زلازل خلال الأيام القادمة، وهو الذي تنبأ بوقوع زلزال في المنطقة قبل أيام من حدوث زلزال تركيا وسوريا، إن توقعه جاء استنادًا إلى دراسات عن تاريخ الزلازل بالمنطقة.

وأكد أن التوقعات والتنبؤات التي تقال من هنا وهناك تكون مبنية على تاريخ الزلازل.

 

وكانت منصات التواصل ووسائل الإعلام قد ضجت بتساؤلات عن التنبؤ بوقوع الزلازل الكبرى لتفادي آثارها وتحجيم خسائرها، لا سيما بعد تصريحات الجيولوجي الهولندي التي تحدّث فيها عن زلزال شديد سيضرب تركيا وسوريا، وهو ما حدث بالفعل بعد 3 أيام ليفتح بابًا من الجدل.

وقبل أيام، كتب هوغربيتس “عاجلًا أو آجلًا سيقع زلزال بقوة 7.5 على مقياس ريختر في هذه المنطقة (جنوب أو وسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان)”.

 

وأعاد الباحث الهولندي تأكيده أنه لا يعطي تواريخ دقيقة للزلازل الكبيرة “إنما أدرس العلاقة بين الزلازل وموقع الكواكب، وقمت بتطوير برنامج محدد لهذا الغرض”.

وعن توقّعه زلازل أخرى قد تحدّث في مصر ولبنان خلال الأيام القادمة، قال هوغربيتس “لا يمكنني الجزم بأن هناك زلزالًا سيحدث خلال توقيت معين، إنما أتحدث من حيث مواقع الكواكب التي تعطي احتمالية كبيرة لحدوث زلزال ضخم بين 16 و18 فبراير (شباط) الجاري”.

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، يوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد مطلع الأسبوع الماضي، إلى 31 ألفا و974 شخصا.

وأوضحت آفاد في بيان، أن 2724 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزالين الرئيسيين اللذين بلغت شدتهما 7.7 و7.6 درجات.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن البيان إنه تم إجلاء 158,165 شخص من المناطق المنكوبة جراء الزلزال.

وأشار البيان إلى مواصلة 35,495 عنصر إغاثة، أعمال البحث والإنقاذ في كافة المناطق المتضررة من الزلزال.

 ولفت إلى وجود 9 آلاف و793 عنصر إغاثة على الأرض من دول أجنبية، يواصلون أعمال البحث والإنقاذ إلى جانب الفرق التركية.

 

مشاركة