رئيسة وزراء نيوزيلندا تتعهد بسحق الدعاية التي روجها مفتعل مجزة المسجدين

199
رئيسة وزراء نيوزيلندا تتعهد بسحق الدعاية التي روج لها المسؤول عن مجزرة المساجد
رئيسة وزراء نيوزيلندا تتعهد بسحق الدعاية التي روج لها المسؤول عن مجزرة المساجد

تعهدت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن بأنها لن تذكر اسم الرجل المتهم بقتل ما لا يقل عن 50 شخصًا في هجوم كرايستشيرش على مسجدين في 15 مارس.

أخبار دولية: رئيسة وزراء نيوزيلندا تتعهد بإنهاء مسألة الهجوم الإرهابي

كان الهدف من رسالة رئيسة وزراء نيوزيلندا إلى الشعب النيوزيلندي هو التأكيد على أنها ستفعل كل ما في وسعها للتأكد من أن المسلح المزعوم لم يرفع من مكانته ويتاجر على سمعة الهجوم.

الأسترالي برينتون تارانت ، 28 عامًا ، وهو من البيض المتفوقين، وُجهت إليه تهمة القتل، ذكرت النيوزيلندية هيرالد أنه فصل محاميه وكان ينوي تمثيل نفسه في المحكمة.

وقد أثار ذلك والنشر الإلكتروني لبيان إيديولوجيته، الذي تم نشره قبل إطلاق النار مباشرة ، القلق من أنه يعتزم استخدام المحكمة كمنصة لتعزيز وجهات نظره المتطرفة، وهو ما حاول مطلق النار المتطرف أندرس برينج بريفيك فعله أثناء محاكمته على الهجمات النرويجية في عام 2011.

أخبرت رئيسة وزراء نيوزيلندا، التي نالت الثناء في الداخل والخارج على ردها بعد أسوأ حادث إطلاق نار جماعي في نيوزيلندا، وسائل الإعلام من برلمان البلاد أنها ستفعل ما في وسعها لخنق رغبته في الدعاية.

وقالت إن المسلح “من الواضح أنه كان لديه مجموعة من الأسباب” لأفعاله وأن “رفع صورته الشخصية كان أحدها.

“لقد سعى إلى الحصول على أشياء كثيرة من أعماله الإرهابية ، لكن أحدها كان سيئ السمعة – ولهذا السبب لن تسمعني أبداً أذكر اسمه. هذا شيء يمكننا أن ننكره تمامًا”.

ودعت وسائل الإعلام إلى لعب دور في حرمان المتهم من منصة، مما أثار تكهنات بمحاكمة مغلقة، على الرغم من أن ذلك لن يكون لها القرار.

“أعتقد أننا سنتطلع حقًا إلى وسائل الإعلام حول نوع التغطية. لهذا السبب، كما قلت ، هذه محادثة أعتقد حقًا أن وسائل الإعلام يمكن أن تلعب دورًا قويًا فيها.

“لكن الشيء الوحيد الذي يمكنني أن أؤكد لكم به – أنك لن تسمعني أتحدث باسمه. أنا أطلب منك أن تتحدث عن أسماء الذين فقدوا بدلاً من اسم الرجل الذي أخذهم. إنه إرهابي. إنه وقال اردرن “إنه مجرم. إنه متطرف ، لكنه عندما لا أتكلم ، سيكون بلا اسم”.

قال خبراء قانونيون إنه إذا وجهت إلى تارانت تهمة 50 تهمة بالقتل ، وليس بموجب قانون الإرهاب، فسيكون أقل احتمالًا أن يكون قادرًا على استخدام المحاكمة كمنتدى للترويج لآرائه.

SHARE