رحيل السوري المخرج حاتم علي مخرج “التغريبة الفلسطينية” و”الزير سالم” و”صلاح الدين”

95
رحيل المخرج السوري حاتم علي

أكدت وسائل إعلام سورية ومصرية، وفاة المخرج السوري المعروف حاتم علي 58 عاماً، في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة في القاهرة.

وتخرج المخرج الراحل من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق سنة 1986، ليعمل في عدد من المسلسلات قبل أن يتجه إلى الإخراج وكتابة السيناريو.

قدم علي عددا من المسلسلات كمخرج، أبرزها مرايا، والفصول الأربعة، والزير سالم، وصلاح الدين الأيوبي، والتغريبة الفلسطينية، وعمر.

كما ترك المخرج الراحل حاتم علي بصمات كبيرة ولا تنسى في الدراما السورية والمصرية، والعربية بشكل عام، فقد اشتهر بإخراجه لمسلسل “الملك فاروق” الذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا وقت عرضه في مصر والعالم العربي.

ونعى السيناريست المصري، عبد الرحيم كمال، في صفحته على “فيسبوك”: ” وداعا صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه”.

كما أخرج مسلسل “عمر” الذي يعد من أضخم الإنتاجات العربية في صعيد الدراما وروى سيرة الخليفة الراشدين عمر بن الخطاب، وكان هذه أول يسمح فيها بتجسيد شخصية الصحابة في الأعمال التلفزيونية.

وقبل أن يبدأ مسيرته في عالم الإخراج، كان علي قد بدأ حياته الفنية كممثل حيث ظهر في المسلسل السوري “دائرة النار” في العام 1988، ليظهر بعدها في العديد من الأدوار الاجتماعية والتاريخية والكوميدية.

وتوجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، حيث قدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة، وعددا من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية، ومن أهم ما قدمه مسلسل “الزير سالم” الذي يُعد نقطة تحول في مسيرته.

ومن أعماله التي تركت تأثيرا لا ينسى عند الجمهور العربي، المسلسل التاريخي” الزير سالم” والذي اطلق العنان لظهور نجوم سوريين على الصعيد العربي مثل عابد فهد وسلوم حداد.

حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق قسم التمثيل 1986.

مشاركة