رحيل الممثل المصري عزت العلايلي عن عمر ناهز 86 عاما

85
قدم عزت العلايلي العديد من الأفلام الراسخة في ذاكرة السينما المصرية

أعلن في العاصمة المصرية اليوم الجمعة، وفاة الممثل المصري المعروف عزت العلايلي عن عمر يناهز 86 عاما، بحسب ما أعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية على صفحتها على فيسبوك.

كتب النجل الأكبر للفنان المخضرم، محمود العلايلي، على صفحته الرسمية على فيسبوك، قائلا: “البقاء لله في وفاة والدي الفنان عزت العلايلي”.

وأثارت وفاة العلايلي الكثير من الشكوك بشأن ما إذا كان قد أصيب بفيروس كورونا المستجد، كغيره من المشاهير الذين راحوا ضحية الوباء مؤخرا.

وبعد انتشار التقارير التي شككت في أن الوفاة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد، أكد نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي لصحيفة الوطن المصرية، أن عزت العلايلي لم يكن يعاني من أزمة مرضية مزمنة، أو الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأكد أنه كان يحادث الفنان حتى مساء الخميس ليطمئن على حالته الصحية، لافتا إلى أنه لم يكشف عن أن حالته تدهورت بالشكل الذي أدى إلى وفاته في النهاية بشكل مفاجئ.

وأوضح أن الفنان الراحل توفي في منزله بعد معاناة من أمراض الشيخوخة، مضيفا أنه تواصل معه منذ يومين بالضبط، وكان في حالة صحية جيدة.

ونعى زكي “مصر والوطني العربي في وفاة واحد من أهم الفنانين الذي مروا على الفن العربي، الذي أثرى بفنه عبر أكثر من 40 عاما الشاشة الصغيرة”، واصفا إياه بـ”أحد أعمدة الفن العربي”

 

مسيرة فنية راسخة

وانقطع العلايلي عن العمل الفني عام 2017، بدوره في فيلم “تراب الماس”، بينما بدأ حياته الفنية بدور في فيلم “رسالة من امرأة مجهولة” عام 1962، بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960.

 

وتحفل مسيرة العلايلي بأعمال فنية راسخة في ذاكرة السينما المصرية، حيث قدم الكثير من الأدوار السينمائية في أفلام أبرزها “الأرض” و”الاختيار” ليوسف شاهين، وفيلم “السقا مات” للمخرج صلاح أبو سيف، إلى جانب العديد من الأدوار التلفزيونية.

كما حصل الفنان الراحل على العديد من الجوائز، من بينها جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “الطريق إلى إيلات”، ودرع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009، بالإضافة إلى تكريم من مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2017.

مشاركة