رحيل محمد الشماط “أبو مرزوق” أحد أبرز نجوم باب الحارة ..

63
الفنان الراحل محمد الشماط

نعت نقابة الفنانين السوريين، وفاة الممثل السوري الشهير محمد الشماط الشهير بأبو مرزوق ، الثلاثاء، في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 85 عاماً، تاركاً وراءه العديد من الأعمال التي خلدتها شاشات التلفزة.

نقابة الفنانين في سوريا، فرع دمشق، نعت الشماط، كما نعاه عدد من الفنانين السوريين على وسائل التواصل الاجتماعي، منهم تيم حسن وتولاي هارون وتماضر غانم ونديم شراباتي وسلاف فواخرجي.

 

الشماط هو من مواليد العمارة بدمشق عام 1936، ومن رواد الحركة الفنية في سورية. بدأ الشماط مسيرته الفنية على خشبة المسرح ومن ثم المسرح القومي، ومنه انتقل إلى التلفزيون والسينما.

مع انطلاقة مسلسلات التلفزيون الناجحة كانت له محطات كثيرة ليعرف بشخصية الخال أبو رياح، ُثم أبو مرزوق في “باب الحارة”، مشاركاً في حلقات “صح النوم”، “وادي المسك”، “عريس الهنا”، “الدنيا مضحك مبكي”، “ياسين تورز”، “الخوالي”، “ليالي الصالحية”، “كرسي الزعيم”، وصولاً إلى أجزاء “باب الحارة”.

كما حضر الشماط في السينما المشتركة الإنتاج عبر أفلام “سائق الشاحنة”، “عرس التحدي”، عندما تغيب الزوجات، غوار جيمس بوند، وكان في كل أدواره يتمتع بخصوصية في الأداء انطلاقاً من خبرته الطويلة التي حوّلها إلى عفوية متدفقة في الأداء.

شارك في العديد من المسلسلات منها: حارة القصر، ووادي المسك، وطرابيش، ومزاد علني، والخوالي، وحارة خارج التغطية.

من أبرز أدواره “أبو رياح” في مسلسل (صح النوم) مع دريد لحام ونهاد قلعي، وإخراج خلدون المالح، و”أبو مرزوق” في مسلسل (باب الحارة) بأجزائه.

كان الممثل الراحل قد أصيب بجلطة دماغية في عامي 1995 و1999، وأثر ذلك على حركة جسده ونطقه، كما أصيب بفقدان للذاكرة في بعض الأحيان، وانتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة للعلاج.

كان الشماط قد روى في إحدى المقابلات تفاصيل عن رحلة علاجه بالولايات المتحدة، وأشار إلى تأثير القرآن الذي أعاد له القدرة على النطق من جديد.

مشاركة