ردا على محمد رمضان .. فنانون يعبرون عن رفضهم للتطبيع

198
فنانون يعبرون عن رفضهم للتطبيع

تصاعدت موجة الغضب المصرية الرافضة لتصرفات الفنان محمد رمضان الأخيرة والتطبيع مع إسرائيل من خلال الالتقاء بفنانين إسرائيليين والتقاط الصور معهم خلال حفل أقيم في مدينة دبي، وعبر عدد من الفنانين والمشاهير عن رفضهم لهذه الخطوة والتأكيد على دعم القضية الفلسطينية.

وكانت نقابة المهن التمثيلية عقدت اجتماعاً طارئا  بشأن فضيحة تطبيع محمد رمضان وإجتماعه بعدد من الشخصيات الإسرائيلية، وأكد مجلس النقابة أنه يحتفظ بحقه في اتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات .

وقالت النقابة في بيان اصدرته مساء اليوم، إن مجلسها تابع في الساعات الاخيرة بكل اهتمام ومسئولية نابعة من موقف وطني يمثل جموع الفنانين والمبدعين المصريين ما حدث من تصرف فردي لأحد اعضاء النقابة في إحدى التجمعات الفنية بمدينة عربية شقيقة، والتقاطه الصور مع فنانين ينتمون للكيان الغاضب.

وأكدت نقابة المهن التمثيلية على دعمها التام والكامل لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق والتزام النقابة بالموقف الجمعي للفنانين المصريين وتمسكها الدائم بمواقف وقرارات اتحادات النقابة الفنية المصرية والعربية تجاه مثل هذه التصرفات والموقف في موقفه هذا يدرك تماما الفرق بين المعاهدات الرسمية التي تلتزم بها الحكومات العربية والموقف الشعبي والثقافي والفني من قضية التطبيع.

ومن بين المشاركات الرافضة للتطبيع عبرت المخرجة كاملة أبو ذكرى، من خلال حسابها على إنستغرام صورة لطفلة فلسطينية تقف أمام جندي إسرائيلي، وعلقت على الصورة قائلة: “حتى لا ننسى بلدا اسمها فلسطين فاكرينها ولا نسيتوا”،

كما نشرت صوراً أخرى لبعض آلام الفلسطينيين، مثل الصورة التي هزت العالم وجمعت بين الطفل محمد الدرة ووالده، وصورة ثالثة لجندي إسرائيلي يقيد طفلاً فلسطينياً بذراعيه وسط بكاء شديد من الطفل.

 

وعلق الفنان المصري محمد علي رزق عبر حسابه بموقع فيسبوك قائلاً: “أعداء وهيفضلوا أعداء… والاتفاقيات دي حبر على ورق علشان نرجع باقي الأرض من غير دم.. لكن إللي في القلب في القلب ليوم الدين”.

أما الشاعر الغنائي أمير طعيمة، فعلق عبر تويتر قائلاً: “ما ينفعش تهاجم رمضان أو تدافع عنه إلا لو عندك المعلومة دي: هل هو كان عارف ان الشخص ده اسرائيلي؟ لو عارف يبقي تصرف خاطئ بكل المقاييس لأن إسرائيل كانت وستظل عدوة تاريخية، أما لو مش عارف فالهجوم عليه فيه مزايدة وظلم، الفنان بيتصور يومياً مع العشرات ومَش هيسأل كل واحد انت منين”.

مشاركة