رسمياً .. بايدن سيزور السعودية ويلتقى الملك سلمان وولي العهد

48
الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور السعودية

أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيزور المملكة في في 15 يوليو القادم بدعوة من العاهل السعودي وولي عهده، وتتضمن مشاركته في قمة خليجية يحضرها قادة ثلاث دول عربية.

وأوضح الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الزيارة “تأتي لتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، والرغبة المشتركة في تطويرها في المجالات كافة”.

وأضاف أن جدول زيارة بايدن يتضمن حضور قمة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة عبدالفتاح السيسي وملك الأردن عبدالله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

من جهته أكد البيت الأبيض، أن بايدن سيناقش في زيارته للسعودية سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي، لافتا إلى تأكيد بايدن على دور السعودية كشريك استراتيجي على مدى 8 عقود.

وأشار إلى أنه سيناقش كذلك قضايا البنية التحتية الجديدة والمناخ وردع التهديدات من إيران، مضيفا أن «زيارة بايدن ستظهر عودة الدور القيادي للولايات المتحدة واهتمامها بالمنطقة».

 

زيارة إسرائيل

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤول أميركي كبير قوله إنّ بايدن سيتوجه برحلة مباشرة من إسرائيل إلى السعودية، ما سيشكل سابقة لرئيس أميركي، خلال زيارته إلى المنطقة.

وقال المسؤول إنّ “الرئيس سيقوم برحلة مباشرة من إسرائيل إلى جدة بالسعودية” خلال زيارته إلى المنطقة من 13 إلى 16 يوليو/ تموز. وستكون هذه المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس أميركي برحلة مباشرة من إسرائيل إلى دولة عربية لا تعترف بالاحتلال الإسرائيلي.

وأكد المسؤول الأميركي أنّ بايدن سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته إلى السعودية، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي سيعقد قمة افتراضية مع الهند وإسرائيل والإمارات.

ولفت إلى أن الرئيس الأميركي سيبدأ جولته في الشرق الأوسط بزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة ما بين 13 و 14 يوليو، لبحث أمن «إسرائيل» واندماجها في المنطقة، قبل ذهابه إلى السعودية.

 

 

مشاركة