رغم إعلان النصر على داعش.. لا زال 5 آلاف جندي أمريكي في العراق

0
320

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، مساء الخميس، عن عدد جنودها الذين يتمركزون في العراق. 

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، دانا وايت، في مؤتمر صحافي: إن “عدد أفراد قواتنا في العراق نحو 5 آلاف، هذا رقم تقريبي”.

وأكدت المتحدة أن “الولايات المتحدة بدأت بتخفيض عدد قواتها في العراق، بعد إعلان بغداد الانتصار على تنظيم الدولة في ديسمبر/ كانون الأول 2017”.

وربط المتحدث باسم التحالف الدولي، العقيد ريان ديلون في تصريحات سابقة بين “استمرار وجود قوات التحالف في العراق بالظروف”، وقال انه “سيتناسب مع الحاجة، وبالتنسيق مع حكومة العراق”.

وأعلن العراق في ديسمبر 2017 استعادة كامل أراضيه من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

داعش الذي كان يسيطر على ثلث مساحة العراق، لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة “حرب العصابات” التي كان يتبعها قبل 2014.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون إن ما يسمى تنظيم «داعش»، فقد سيطرته على 98 بالمئة من الأراضي التي كانت تخضع له في العراق وسوريا.

وأكد ويليامسون، في رد مكتوب للبرلمان أن 7.7 مليون مواطن عراقي وسوري تم تحريرهم مع مناطقهم من قبضة التنظيم الإرهابي.

وذكر ان بلاده تؤدي دورا حيويا ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، حيث نفذت المقاتلات البريطانية، أكثر من 1600 ضربة جوية على أهداف في العراق وسوريا، مضيفا أن 1400 عسكري بريطاني يشاركون في عمليات التحالف الدولي على مستويات مختلفة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here