رفع أربع دعاوي قضائية على فيس بوك في أقل من أسبوع

0
420
A figurine is seen in front of the Facebook logo in this illustration taken March 20, 2018. REUTERS/Dado Ruvic

تم رفع أربع دعاوي قضائية على فيس بوك في محاكم فيدرالية شمالية في ولاية كاليفورنيا هذا الأسبوع رداً على فضيحة تبادل بيانات كامبريدج أناليتيكا، حيث وحسب تقارير SFGate، أساءت شركة تحليلات البيانات التي تتخذ من لندن مقرا لها بيانات من 50 مليون مستخدم، كما كشفت تقارير من صحيفة الجارديان ونيويورك تايمز في نهاية الأسبوع الماضي.

فضيحة الانتخابات الأمريكية: رفع أربع دعاوي قضائية على فيس بوك

تم رفع أربع دعاوي قضائية على فيس بوك، وكان أولها من مواطنة في سان خوسيه حيث رفعت أحد مستخدمي موقع فيس بوك، وهي Lauren Price of Maryland، دعوى قضائية في سان خوسيه يوم الثلاثاء نيابة عن ما يصل إلى 50 مليون شخص استخدمت كامبريدج أناليتيكا بياناتهم، إنها دعوى قضائية جماعية تدّعي أن Facebook “تجاهل تمامًا” لبياناتها الشخصية، على الرغم من زعمها أنها لن تفصح عن البيانات بدون إذن أو على الأقل إشعار، وأشارت الدعوى أيضًا إلى أنه خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016، غالبًا ما شاهدت برايس إعلانات سياسية على حسابها على فيس بوك

الدعوة الثانية والثالثة كانت من أشخاص مساهمين في فيسبوك

قدم كل من المساهمين الفرديين في فيسبوك وفان يوان وروبرت كيسي دعوى قضائية خاصة بهم ضد الشركة والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج والمدير المالي ديفيد واينر، يسعى المدعون إلى استرداد الخسائر التي تكبدوها عندما تم تداول أسهم فيسبوك هذا الأسبوع، مما كلف الشركة ما يقرب من 10 في المائة من قيمتها السوقية.

الدعوة الرابعة: رفع أربع دعاوي قضائية على فيس بوك

تم رفع الدعوى الرابعة التي قدمها أمس المحامي جيرمايا هاليسي في سان خوسيه نيابة عن حملة أسهم الشركة ضد زوكربيرج، وكيو شيريل ساندبرج، وأعضاء مجلس الإدارة. تدعي الدعوى أن المديرين التنفيذيين ومجلس الإدارة فشلوا في وقف خرق البيانات أو إخبار المستخدمين عنها عند حدوثها، وبالتالي خرقوا واجبهم الائتماني.

تطلب شركة هاليسي دفع مبلغ يعيد مساهمي الشركة إلى مراكزهم السابقة وأمر من المحكمة أن تطلب من فيس بوك العمل على تحسين عملياتها الداخلية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here