روسيا .. اعتقال آلاف المتظاهرين المتضامنين مع المعارض نافالني

93
اعتقال آلاف المحتجين المتضامنين مع المعارض نافالني

اعتقلت الشرطة الروسية نحو 3500 متظاهر من أنصار المعارض أليكسي نافالني أثناء احتجاجات في عشرات المدن، بحسب مراكز حقوقية روسية، في حين اعترضت الخارجية على نشر السفارة الأميركية خرائط تحركات المحتجين في مختلف المدن.

وردد المتظاهرون شعارات منددة بالرئيس فلاديمير بوتين، وتطالب بالإفراج عن نافالني الموقوف في الحبس منذ عودته إلى بلاده.

قالت منظمة “أو في دي-إنفو” غير الحكومة المتخصصة في تتبع التظاهرات في روسيا أن قوات الأمن الروسية اعتقلت السبت أكثر من 2000 شخص خلال تظاهرات تأييد للمعارض أليسكي نافالني.

وكانت “أو في دي-إنفو” قالت بداية إن أجهزة الأمن الروسية أوقفت 3400 شخص قبل أن تعلن لاحقاً أن الحصيلة “نشرت عن طريق الخطأ”.

وتظاهر في موسكو نحو 10 آلاف شخص على الأقل في ساحة بوشكين، وفي الشوارع المحيطة بها كما أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية، أما الشرطة فقدّرت الحشود بـ4 آلاف شخص.

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة بوشكين في وسط موسكو “روسيا ستكون حرة”. وقامت الشرطة باعتقال عشرات الأشخاص هناك مع نشر رسالة تدعو المشاركين إلى “مغادرة هذا الحدث غير القانوني”.

وتحولت الاحتجاجات في موسكو إلى أعمال عنف بين شرطة تستخدم الهراوات ومتظاهرين يرشقونها بكرات الثلج.

وقالت السلطات الروسية إن الاحتجاجات غير قانونية، لأنها لم تحصل على التراخيص اللازمة.

اعتقلت زوجة المعارض نافالني كذلك بحسب ما قالته عبر صفحتها في إنستغرام إنه تم توقيفها من قبل الشرطة الروسية في موسكو خلال تظاهرة دعم لزوجها المسجون وأضافت بنبرة سخرية إلى جانب صورة لها في آلية تابعة للشرطة” “اعذروني على رداءة نوعية (الصورة)، الضوء سيء في عربة نقل المساجين”.

وذكرت أ ب أن المظاهرات عمت أرجاء روسيا ذات الامتداد الشاسع جغرافياً، حيث أقيمت تجمعات في سيبيريا، في ياكوتسك تحديداً حيث البرد القارس، وموسكو وغيرها من المدن وصولاً إلى ساخالين (شمال اليابان).

وفي نوفوسيبيرسك إلى الشرق، وهي ثالث أكبر المدن الروسية، مشى المتظاهرون ورددوا عبارة “بوتين سارق”، بحسب فيديو نشرته صحافية أ ب عبر تويتر.

وتأتي حركة الاحتجاج هذه قبل أشهر من الانتخابات التشريعية المرتقبة في الخريف، على خلفية تراجع شعبية الحزب الحاكم “روسيا الموحدة”.

وتعد هذه المظاهرات الأكبر منذ تلك التي نظمها نافالني خلال صيف 2019 في موسكو، على هامش انتخابات محلية.

 

قصر بوتين الأسطوري يثير ضجة في روسيا .. عقب اعتقال نافالني

مشاركة