رويترز: قطر قدمت طلباً رسمياً لشراء مقاتلات إف-35 من واشنطن

87

كشفت وكالة رويترز الأمريكية، أن الحكومة القطرية قدمت طلباً رسمياً لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وذلك لاقتناء وشراء مقاتلات جوية من نوع إف-35 الشبح (F-35) التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، ونقلت الوكالة اليوم عن مصدر أمني وصفته بالمطلع- رفضت الإفصاح عن هويته- أن دولة قطر قدمت مساء أمس الأربعاء طلباً رسمياً لاقتناء وشراء المقاتلات الجوية المتطورة من نوع إ خلال الأسابيع القليلة الماضية.

كما أفادت الوكالة، أن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية قال: إن “بلاده لا تؤكد أو تعلق على مقترحات مبيعات دفاعية إلى أن يتم إبلاغ الكونغرس بها”.

ويشار أن، العلاقات الدبلوماسية الثنائية بين قطر والولايات المتحدة وثيقة وقوية،  وفي هذا السياق لاحقاً التقى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الشهر الماضي نظيره الأمريكي مايك بومبيو في واشنطن، في ظل توجه أمريكي لإعلان الدوحة حليفاً استراتيجيا من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو) كأول دولة عربية.

وقالت الوكالة إن سعر طائرة إف-35 إيه (F-35A)، والتي تعتبر من الجيل الخامس من الطائرة الشبح، يقدر بأكثر من 80 مليون دولار، مضيفة إلى أن جليات المفاوضات لعقد مثل هذه الصفقات يستغرق في العادة سنوات طويلة، حسب تعبيرهم.

وجاء طلب قطر لشراء مقاتلات إف-35 الشبح بعد يوم واحد من لقاء الرئيس التركي نظيره القطري في الدوحة، حيث نقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، عن المكتب الأميري، أن أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني سيتوجه لاستقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يصل الدوحة اليوم الأربعاء في إطار جولة دبلوماسية لتباحث بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ، وذلك بعد زيارته للكويت.

وأضافت الوكالة القطرية، أن الطرفين سيتفاهمان حول العلاقات السياسية الاستراتيجية بين الدولتين، وكيفية العمل لتعزيزها، إضافة إلى قضايا إقليمية استراتيجية أخرى ذات اهتمام مشترك.

وفي الجهة المقابلة، نشر مكتب الرئاسة التركي بياناً رسمياً، قالت فيه: إن “أردوغان سيزور الكويت للقاء أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تولى منصبه عقب وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسيقدم تعازيه له.

SHARE