سيناريوهات تأهل السعودية إلى الدور الثاني في كأس العالم 2022.

67
المنتخب السعودي

على الرغم من خسارة المنتخب السعودي مباراته الأولى في مونديال قطر 2022، أمام نظيره البولندي بهدفين دون مقابل، السبت، ضمن مباريات المجموعة الثالثة التي تضم أيضا الأرجنتين والمكسيك، إلا أن حظوظه لازالت قائمة لانتزاع بطاقة العبور للدور الثاني.

المنتخب السعودي يملك مصير التأهل للدور المقبل بأقدام لاعبيه، حيث تنتظره مباراة حاسمة ومصيرية ضد المكسيك يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 على ملعب لوسيل.

وفي حال فوزه على المكسيك في المواجهة التي تقام بالجولة الثالثة، يضمن منتخب السعودية تأهله رسميا للدور ثمن النهائي دون انتظار نتيجة المباراة الأخرى التي تجمع بولندا والأرجنتين نفس التوقيت.

كما أن التعادل يمكن أن يمنح منتخب “الأخضر” التأهل أيضا، ولكن ذلك لا يتوقف فقط على مواجهة الأرجنتين وبولندا، وإنما أيضا على عدد الأهداف المقبولة والمسجلة لزملاء الحارس محمد العويس.

المنتخب السعودي يطمح للقب الرابع و حلم المنتخب البحريني يقف عائقاً أمامه

ويتم الفصل بين منتخبين أو أكثر في حال التساوي في النقاط، عبر اللجوء أولا إلى فارق الأهداف المسجلة والمستقبلة في كل مباريات المجموعة.

وفي حال تعادله أمام المكسيك، سيصبح في رصيد السعودية 4 نقاط، وهو ما يجعله بانتظار نتائج المنتخبات الأخرى قبل معرفة مصير التأهل، وفي هذه الحال ستكون حسابات التأهل صعبة خصوصا إذا أحدث المنتخب المكسيكي المفاجأة وفاز على الأرجنتين، وحينها سيتراجع المنتخب السعودي للمركز الثالث وسيكون مطالبا فقط بالانتصار في الجولة الثالثة على المكسيك.

أما إذا حقق المنتخب الأرجنتيني الفوز في لقائه اليوم، فيتساوى حينئذ مع السعودية برصيد 3 نقاط لكليهما بالمركز الثاني وسيكون التساوي بين المنتخبين في الجولة الأخيرة واردا في حال خرج كل منهما متعادلا، على التوالي أمام بولندا والمكسيك، وهو ما يستدعي اللجوء لفارق الأهداف للفصل في التأهل.

وفي جعبة “الأخضر” -وبعد مباراة بولندا- هدفان لكنه قبل 3 أهداف، أي أن حصيلته (-1) وهو ما يجعل مهمته ليست بالسهلة خصوصا عند تساوي النقاط مع الأرجنتين في ختام الدور الأول.

جدير بالذكر أن التأهل الأول لمنتخب السعودية للدور الثاني كان في نسخة أميركا 1994، عندما انتصر حينها على كل من المغرب 2-1 وبلجيكا 1-صفر، وهُزم أمام هولندا 1-2، قبل أن يخرج من ثمن النهائي أمام السويد، إثر هزيمته 1-3.

مشاركة