صفقة الغاز الطبيعي بين الأردن والجانب الاسرائيلي في حكم المنتهية

0
101
اتفاقية الغاز

كشف مقرر لجنة الطاقة في مجلس النواب الأردني السيد موسى هنطش، أن اتفاقية الغاز بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي،  أصبحت في حكم غير المتواجدة، مؤكداً انها لن تأخذ الموافقة عبر البرلمان الأردني.

وبحسب ما أفادت مصادر إعلامية روسية، أن هنطش قال إن اتفاقية الغاز المسول الذي كانت الحكومة الاردنية تريد استيراده من الحكومة الاسرائيلية أصبح في خبر كان و لا وجود له،

مضيفاً، أن كثيرا من مؤسسات الدولة في اتجاه الرفض المطلق، حيث ان رئيس الوزراء ولا وزيرة الطاقة، لا يجرؤ لإتمام مثل هذه الصفقة المشبوهة.

وأشار هنطش، “نعتبر في مجلس النواب أننا قمنا برد الاتفاقية ولا نقبلها بأي حال من الأحوال، لكن الآن إذا أردنا أن نناقش سنناقش حسب خطتنا استراتيجية الطاقة في الأردن، فاتفاقية الغاز عند المجلس وهو يدرسها. لن تمر الاتفاقية ولا بأي حال حتى من الناحية القانونية”.

ويشار وبحسب الاحصائيات الدولية، و بحسب تصريحات مقرر لجنة  الطاقة في مجلس النواب،  إلى أن  المملكة الهاشمية الأردنية تمر بمرحلة عصبية جداً، حيث  أن الوضع السياسي العام ليس في صالح  الحكومة الأردنية.

وأكد هنطش، على الحكومة الأردنية أن تأخذ موقفاً حاسماً ضد العدو الصهيوني، ولاسيما أن صفقة القرن اصبحت في مرحلة التنفيذ.

والجدير بذكره، أنه في نهاية مارس الماضي، رفض مجلس النواب الأردني برئاسة عاطف الطراونة ، اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من الجانب الإسرائيلي، كما وطالب الحكومة بإلغائها والعمل لصد أي تطبيع مع الحكومة الاسرائيلية.

ووفق مصادر إعلامية  أردنية  مطلعه، أكدت  أن ملك الأردن عبدالله الثاني، طالب رسمياً بمراجعة بنود اتفاقية الغاز  الطبيعي مع الجانب الإسرائيلي، من خلال تقرير فني يبحث في المصلحة الوطنية المتأتية من الاستمرار بالعمل بالاتفاقية أو تجميدها ويتوقع  أن تستخدم عمان نتائج التقرير  في إطار الضغط السياسي على تل أبيب، ولمواجهة الضغط النيابي الرافض للاتفاقية.

والجدير بذكره، أن  الاتفاق المنعقد بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة “نوبل إنيرجي” الأمريكية لاستيراد 40 بالمائة من حاجة الأردن من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من إسرائيل، شهد سخطاً واسعاً في الساحات الاردنية رافضة تلك الاتفاقية التي اعتبرها البعض بالمذلة.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here