صندوق الإستثمار السعودي يستحوذ على نادي نيوكسل .. العفو الدولية تبدي قلقها

47
الصفقة تمت .. السعودية تستحوذ على نادي نيوكاسل

قالت شبكة «سكاي سبورتس»، إن صفقة استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد تمت بالفعل ويتبقى الإعلان الرسمي، فيما دعت منظمة العفو الدولية رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز إلى التركيز على قضايا حقوق الإنسان.

وأشار كيث داوني، الصحفي في شبكة سكاي سبورتس، إلى أن هناك تطور كبير في صفقة الاستحواذ على نيوكاسل حيث تم نقل الأسهم من شركة مايك أشلي إلى تحالف صندوق الاستثمارات السعودي.

وأوضح أن يتبقى فقط البيان الرسمي بعد قليل للإعلان عن استحواذ تحالف صندوق الاستثمارات السعودي على نيوكاسل يونايتد، وستكلف صفقة الاستحواذ أكثر من 300 مليون جنيه إسترليني.

كما لفتت الشبكة إلى أن صندوق الاستثمار السعودي سيمتلك 80% من نيوكاسل، مع حصول أماندا ستافيلي والأخوين روبن بالتساوي على النسبة المتبقية البالغة 20%.

وأشارت «سكاي سبورتس» إلى أن أماندا ستافيلي ستكون هي واجهة النادي على الرغم من استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على 80% وذلك بسبب إصرار الدوري الإنجليزي على فصل ملكية نادي نيوكاسل والدولة السعودية.

وأوضحت أن صندوق الاستثمارات السعودي والذي يشرف عليه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يجب عليه إقناع مسؤولي الدوري الإنجليزي على أن النادي لن يكون مملوكا للدولة السعودية وسيتعين عليه الوصول إلى اتفاق على ذلك.

دراسة أوروبية .. الإمارات والسعودية والبحرين تسثمر في الرياضة لاخفاء الانتهاكات

وكانت صحيفة “الجارديان” البريطانية، قد أكدت في وقت سابق، أن السعودية في طريقها للاستحواذ على الفريق الإنجليزي، مشيرة إلى أن رفع الحظر المفروض من السعودية على شبكة “بي إن” الرياضية، يفتح الطريق أمام اعتماد صفقة الاستحواذ.

وأوضحت أنه قبل أشهر كان صندوق الثروة السيادية السعودي في طريقه للاستحواذ على نيوكاسل، لكن اتهام قطر بانتهاك المملكة حقوق قنواتها في السعودية عن طريق قنوات “بي أوت كيو” أعاق دون إتمام الصفقة.

وقالت الصحيفة البريطانية: «انتهاء عملية قرصنة بي آوت كيو، ورفع الحظر على بي إن سبورتس في السعودية، سيجعل طريق ممهد للاستحواذ على نيوكاسل».

ومن جانبها، قالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إنه في حالة إتمام صفقة الاستحواذ على نيوكاسل، فإن النادي الإنجليزي سيتصدر قائمة أغنى مالكي أندية كرة القدم في العالم.

 

مشاركة