فوائد صحية وقيمة غذائية لتناول التمر على وجبة الإفطار في رمضان

0
182
التمر

كثير من الصائمين تعودا خلال شهر رمضان المبارك، على الإفطار على التمر بشكل تلقائي دون أن يسأل نفسه ما فوائد التمر أو لماذا حدد التمر بصفة خاصة لهذه المناسبة؟، نهيك أن تناول التمر في الإفطار هي سنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-،  وكما أن له فوائد صحية متعددة فيعد من أهم الأطعمة التي يجب أن تتوفر على مائده الطعام خلال شهر رمضان المبارك، لأنه يمد جسم الصائم بطاقة التي يحتاجها بعد صيام دام أكثر من خمسة عشرة ساعة في اليوم.

حيث ان التمر  يحتوي على العديد من المعادن الغذائية الضرورية التي تحتاجها جسم الإنسان، والتي سنعرض أهمها خلال التقرير…

ويمتاز باحتوائه على فوائد صحية متعددة، فهو عمل على منع حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي أو الصداع أو غيرها من المشاكل الصحية داخل جسم الإنسان،  والتي قد يوجهها الصائم خلال شهر رمضان، ويعمل الى تجنب الإفراط في تناول الطعام عند تناول وجبة الإفطار، مما يمنع من الشعور بالجوع، وبالتالي يعمل على التخلص من الوزن الزائد.

و كما يساعد الإفطار عليه خلال شهر رمضان  المبارك، على تعزيز  وتدعيم عمل الأوعية العصبية  بسبب احتوائه على  نسبة عالية من البوتاسيوم المغذي لجسم الإنسان.

حيث أنه وفي آخر ساعات الصيام يحدث انخفاض لمستوى السكر في الدم، مما يؤثر على المخ، مسبباً الخمول الذهني وعدم القدرة على التركيز مع الخمول الحركي وقلة النشاط العضلي، كما تكون المعدة في حالة سكون ذلك لأنه غني بالسكر، فتناول التمر يؤدي الى منع حدوث ذلك كله.

و كذلك يساعد الإفطار على التمر في  شهر رمضان الى علاج مشكلة الإمساك لاحتوائه على الالياف الغنية وبالإضافة الى انه يعالج الدوار والصداع ويؤمن توازن الجسم ويحمي من مرض ترقق العظم، لأنه غني بالمعادن والفيتامينات المتنوعة ويخفف من نشاط الغدة الدرقية ويُنشّط الكبد والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

وبحسب ما أفادت به مصادر طبية، انه للحصول على تلك الفوائد الصحية يجب تناول من ثلاث الى سبع تمرات يومياً، لاحتوائه على كمية سكر كبيرة حيث أن ثلاث حبات منه تعادل حصة فاكهة طبيعية.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here