فيروس كورونا يحرم مليوني شخص لأداء فريضة الحج الموسم الحالي

0
95
فريضة الحج

أعلنت المملكة العربية السعودية إلغاء الحج هذا العام بسبب مخاوف من جائحة فيروس كورونا. وتقول الحكومة إنها ستسمح لحوالي 1000 حاج مقيم في المملكة بأداء فريضة الحج هذا العام. ويزور مكة حوالي مليوني شخص لأداء فريضة الحج التي كان من المقرر أن تبدأ هذا العام في يوليو تموز لكنها ألغيت حيث سجلت المملكة 1،563 حالة إصابة بفيروس كورونا و 10 حالات وفاة. مثل العديد من البلدان ، فرضت المملكة العربية السعودية حظرًا وحظر التجول في محاولة لوقف انتشار المرض ، وتم تقييد الدخول إلى المدن المقدسة مكة والمدينة.

قال الشيخ إسماعيل دوا ، رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في زيمبابوي ومستشار الحرمين (فرع زيمبابوي) ، إن الحج كواحد من الركائز الخمس الرئيسية في الإسلام ، يعتبر الحج مطلبًا لجميع المسلمين القادرين ماديًا وماديًا على الأداء. مرة واحدة في حياتهم لكن الحكومة السعودية تتدخل في هذا التقليد الإسلامي من خلال حظر الحج.

انتقد الشيخ أبو بكر سيدي مبارك الموريتاني مستشار الحرمين قرار السعودية بشأن حد الحج. وقال إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية منذ 90 عامًا التي مُنع فيها الزوار الأجانب من أداء فريضة الحج ، وهذا أمر مؤسف ومُدان.

فاجأ الشيخ محمد بن فال (إمام عينته الحكومة الموريتانية) قرار السعودية وقال إن الوقت قد حان لتحدي احتكار السعودية لحج الحج. كما يقترح أنه من أجل إدارة الحج على نحو أفضل وأكثر سلاسة ، من الضروري تشكيل لجنة دولية وإعطاء جميع السلطات لتلك اللجنة بدلاً من الأسرة السعودية.

يحي بشير الناشط السياسي في تونس قال إنه قرار مفاجئ أن يسمح بألف حاج فقط لأداء فريضة الحج. وقال إنه كان ينبغي السماح لما لا يقل عن ألف حاج من كل دولة يتمتعون بصحة أفضل.

يتناسب ارتفاع الحج مع عيد الأضحى الإسلامي الكبير ، الذي يحيي ذكرى استعداد إبراهيم للتضحية بابنه بأوامر إلهية، ويشمل الحج ، الذي تم على مدى خمسة أيام ، العديد من الطقوس التفصيلية بما في ذلك ارتداء ثوب خاص يرمز إلى المساواة والوحدة البشرية أمام الله ، ومسيرة دائرية عكس اتجاه عقارب الساعة حول الكعبة ، ورجم الشر

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here