فيلم فرنسي يصف محمد بن سلمان بأنه “مخادع ومتهور ودكتاتور يقود بلاده نحو الهاوية”

0
166
متهور

نٌشر فيلم وثائقي بُث عبر القناة الفرنسية الخامسة مساء يوم الثلاثاء الماضي، وصف من خلاله ولي العهد السعودي والمتحكم الأول في إدارة المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بشكل صريح وواضح بأنه ” متهور ومخادع ودكتاتور يقود بلاده نحو الهاوية”.

الفيلم الوثائقي الفرنسي، جاء يحمل عنوان باسم بعنوان “محمد بن سلمان أمير المملكة العربية السعودية”، حيث أن الفيلم من إخراج المخرج الفرنسي المشهور أنتوان فيتكين، وخلاله ناقش المخرج مع مجموعة من المتخصصين وثلة من السياسيين العارفين بالشؤون السعودية، بدا بالبروباجندا الذي عرف محمد سلمان نفسه بها، حيث عرف نفسه قائلاً: أنا “محمد بن سلمان، المعروف اختصارا بـ”أم.بي.أس”، عمري 34 ربيعا.. أنا ولي العهد السعودي، ومتهم باغتيال صحفي وخطف زعيم أجنبي.. أشن حربا دموية في اليمن وأقمع كل من يعارضني.. أعتبر متهورا، ومع ذلك يتم استقبالي بحفاوة بالغة”.

كما وصف الفيلم محمد بن سلمان بالمتهور، فأضاف، أن ” بلادي تمتلك احتياطيات نفطية هائلة.. أنا الزبون الرئيسي لصناعات الأسلحة الغربية.. أنا شريك أساسي في محاربة الإرهاب.. أقوم بإصلاحات اقتصادية لتغيير بلادي، ولتغتنوا أيضا بدوركم.. لا يمكن الاستغناء عني.. أنا حليفكم، ولكن هذا الأمر بمقابل”.

ويناقش الفيلم الوثائقي الفرنسي والبالغ مدته 75 دقيقة، منذ بدايته كيف تحول المتهور والديكتاتوري محمد بن سلمان الى أهم شخصية سعودية سياسية، رغم حداثة سنه، والطريقة غير المسبوقة التي تولى بها ولاية عهد أكبر دولة في المنطقة الخليجية، والتي فاجأت دول العظمى، والدول العربية كذلك.

ويحاول الفيلم الوثائقي الذي تبلغ مدته 75 دقيقة، في بدايته فهم وشرح أسباب بزوغ نجم محمد بن سلمان رغم حداثة سنه، والطريقة غير المعتادة التي تولى بها ولاية العهد، والتي فاجأت كبرى العواصم العالمية.

يرى أنتوان فيتكين، أن النظام السياسي السعودي كان بحاجة ماسة إلى شاب متهور ومندفع مثل محمد بن سلمان لإنقاذه من انهيار مملكة آل سعود، لأنهم كانوا يشعرون بالرعب منذ اندلاع الثورات العربية التي أطاحت بالزعماء العرب المستبدين بالسلطة أمثالهم عام 2011، وعلاوة على ذلك زيادة المطالب  الشعبية السعودية الحقوقية  الداخلية التي رفضت استبداد آل سعودة في المملكة والتي جوبهت بالقوة والقمع.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here