كيف أثر اغتيال “سليماني” على الاقتصاد الإماراتي؟ خسائر ومخاوف أمنية!

0
67
قاسم

مكونات الأسرة الدولية كمثل بقية دول الخليج والمنطقة، يراقبون تداعيات دولة الإمارات العربية المتحدة إبان العملية الأمريكية التي اغتيلا من خلالها قائد الحرس الثوري الجنرال الإيراني قاسم سليماني يوم الجمعة الماضي في غارة استهدفته بالقرب من مطار بغداد الدولي.

وتسبب تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد عملية الاغتيال في خسائر اقتصادية في الإمارات ، وسط مخاوف من آثار أمنية واسعة قد تشمل استهداف قواعد عسكرية في البلاد، وجاء ذلك بعد تهديدات أمريكية باستخدام قواعدها العسكرية في الإمارات.

مع عودة دائرة الموت و الحرب والمخاطر الجيوسياسية على المنطقة ، يعود التوتر مرة أخرى إلى أسواق واقتصادات واستثمارات وصادرات البلدان المعنية بالأزمة الحالية ، ولا سيما إيران والعراق ودول الخليج ، قد تمتد التداعيات فيما بعد إلى بلدان أخرى ، بما في ذلك لبنان وسوريا واليمن.

في حالة وجود فترة طويلة من الأزمة الحالية ، قد تمتد الآثار السلبية لها إلى الأسواق العالمية ، وخاصة سوق النفط والطاقة ، وكذلك أسواق الأوراق المالية والمالية ، إذا شرعت إيران في إغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي ، أهم شريان في العالم ، أمام سفن النفط الخليجية والدولية ، أو حتى التلويح بإغلاق المضيق الذي يمر عبره حوالي 30٪ من إمدادات النفط عبر الأسواق العالمية ، أو في حالة عمليات التخريب التي تقوم بها إيران للناقلات والمنشآت النفطية في المضيق الاستراتيجي أو على طول الممر المائي في الخليج.

مع تصاعد التهديدات للولايات المتحدة في أعقاب مقتل قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي  أبو مهدي المهندس في بغداد ، وخاصة من قبل إيران والجماعات التي تدعمها في العراق ولبنان وفلسطين ، تعيش اقتصادات دول المنطقة في مرحلة حرجة ، ربما ترجمت بسرعة من خلال الانخفاضات الحادة في البورصات الخليجية.

وأسرع ترجمة حدثت هي فقدان بورصة إمارة دبي 3.06٪ من قيمتها السوقية ، بينما خسرت بورصة أبوظبي 1.4٪ ، في وقت كان فيه المستثمرون في المنطقة أكثر توتراً من أي وقت مضى ، في ضوء السيناريوهات المظلمة للغاية التي يرسمونها للمرحلة التالية ، إذا تنفذ إيران تهديداتها وتضرب المصالح الأمريكية في المنطقة ، ثم قد ترد أمريكا بضرب منشآت حيوية واستراتيجية داخل إيران، مما قد يؤثر سلباً بشكل أكبر على الاقتصاد الإماراتي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here