مئات القتلى حصيلة زلزال مدمر يضرب شمال أفغانستان

19
زلزال قوى يضرب أفغانستان

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب شمالي أفغانستان اليوم إلى أكثر من 1000 شخص وأصيب ما يزيد على 1500 آخرين اليوم في زلزال بلغت شدته 6.1 درجة، وتم الإبلاغ عن وفيات أيضًا في إقليمي ننكرهار وخوست، في وقت تشهد فيه عمليات الإنقاذ مزيداً من التعقيدات مع هطول الأمطار الشديدة.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد 44 كيلومترا من مدينة خوست في جنوب شرق أفغانستان وكان على عمق 51 كيلومترا.

وذكرت وكالة أنباء (باختر) الأفغانية أن عدد قتلى الزلزال قفز لما يزيد على 1000 شخص، بينما أصيب أكثر من 1500 آخرين، ورجّح مسؤولون حكوميون ارتفاع عدد القتلى.

 

وفي وقت سابق، كشف رئيس هيئة إدارة الكوارث في أفغانستان أن غالبية الوفيات المؤكدة كانت في إقليم بكتيكا، مشيرًا إلى الإبلاغ عن وفيات أيضًا في إقليمي ننكرهار وخوست في وقت تتحقق فيه السلطات من سقوط المزيد من الضحايا.

 

هزّات “قوية وطويلة”

من جانبها، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي هزّ مناطق في أفغانستان وباكستان خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وقع على بعد 44 كيلومترًا من مدينة خوست في جنوب شرقي أفغانستان وكان على عمق 51 كيلومترًا.

وقال مركز رصد الزلازل الأوربي المتوسطي في تغريدة على تويتر إن الهزّة شعر بها 119 مليون شخص في باكستان وأفغانستان والهند على امتداد 500 كيلومتر تقريبًا.

 

 

وشعر الناس بالزلزال في العاصمة الأفغانية كابل وفي العاصمة الباكستانية إسلام أباد، بحسب روايات شهود نُشرت على موقع مركز رصد الزلازل الأوربي المتوسطي ومستخدمون على تويتر.

وكتب شاهد على موقع المركز من كابل يقول “هزات قوية وطويلة”، كما قال شاهد آخر من بيشاور في شمال غربي باكستان “كانت قوية”.

 

مشاركة