ماذا خسرت السعودية بعد الهجوم الأخير على منشأتي شركة أرامكو السعودية؟!

0
179
شركة أرامكو السعودية

بعد الهجمات العسكرية الجوية على المنشآت النفطية السعودية في شركة أرامكو السعودية ، شرقي المملكة العربية السعودية، بعدد من الطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة، مما أدى الى تكليف المملكة خسائر مالية بملايين الدولارات، كما فقدت ما يقارب نصف انتاج النفط من الشركة التي تمتلك أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

ووفق مصادر داخلية في شركة أرامكو السعودية،  كشفت عن تفاصيل حجم الخسائر التي تكبدتها المملكة العربية السعودية، جراء الهجمات العسكرية الجوية.

ماذا خسرت السعودية بعد الهجوم الأخير على منشأتي شركة أرامكو السعودية ؟!

بعد الهجوم العسكري بالطائرات المسيرة على المنشآت النفطية في شركة أرامكو، توقف إنتاج النفط في المنشأة بنسبة تقدر بـ 5.7 مليون برميل نفط يومياً، وهذه النسبة تقدر بنصف الانتاج السعودي اليومي للبراميل النفطية البالغ 10 مليون برميل نفط يومي.

كما تكبدت السلطات السعودية  خسائر مالية تقدر بـ 350 مليون دولار أمريكي يومياً، على نحو أن البرميل يعادل ما قيمته 60 دولار أمريكي.

ووفق إدارة شركة أرامكو السعودية، أن الهجوم العسكري الجوي على المنشآت النفطية نتج عنه خلال الأيام الخمسة الأولى خسارة انتاج نفط بقيمة 17.1 مليون برميل.

حيث أن مجمل خسائر المملكة العربية السعودية المالية، بلغت ما نحوه 1.100 مليار دولار.

ورجح الخبراء الاقتصاديين الدوليين، أن قيمة خسائر المملكة العربية السعودية ستصل الى نهاية عام 2019 ما قيمته 2.2 مليار دولار، حسب ما قدروه أن سعر البرميل النفط الواحد بالأسواق العالمية بـ 60 دولار، كما أن خسارة المملكة من الانتاج النفطي الخام سيؤثر ما نسبته 6% من إمدادات النفط في العالم

وفي الجهة المقابلة، حيث فقدت المملكة العربية السعودية ما نسبته 2 مليار قدم مكعب من الغاز، وما نسبته 1.3 قدم من الغاز الجاف، كما انه توقف انتاج الغاز الإيثان بما نسبته 500 مليون قدم.

وفي خضم تلك الضربة العسكرية، اهتز أسهم السعودية في البورصة العالمية ما نسبته الـ 3%، أي ما يعادل 15 مليار دولار.

وهناك شبه انهيار لرؤية 2030، التي تبناها ولي عهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذلك بعد تخوف الشركات الاستثمارية الأجنبية من الاستثمار في البورصة السعودية بسبب الإضرابات الداخلية في السعودية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here