مجلس الأمن سيصوّت اليوم على المشروع البريطاني بشأن الأزمة الليبية

0
75
النار

أعلن مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية، أن مجلس الأمن الدولي سيصوت اليوم الأربعاء، على قرار مشروع  بريطاني يعزز ويدعم نتائج مؤتمر برلين الخاص  بإعلان هدنة عسكرية وقف إطلاق النار في ليبيا بين طرفي النزاع، “قوات حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج، وميلشيات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر”.

وأفاد المصدر ذاته، أن المملكة البريطانية دعت الى التصويت اليوم الأربعاء، بعدما انتهت من إعداد المشروع الذي تجري عليه مباحثات سياسية ومشاورات دبلوماسية بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا ، منذ أكثر من عشرين يوماً.

ونقلت إحدى الوكالات الصٌحفية الأمريكية، عن مسؤول سياسي مطلع، قوله: إنه ” في حالة تم إقرار المشروع البريطاني اليوم، فإنه سيصبح أول نص ملزم يتبناه مجلس الأمن منذ بدء ميلشيات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر هجومها على طرابلس في 4 أبريل/نيسان من العام الماضي”.

في حين، أن موقف الجمهورية الروسية الى الآن لا يزال غامض وغير معروف، ولم تصرح بشيء بعدما تبنت المشروع البريطاني قبل أسبوع من الآن.

ويشار أن، مؤتمر برلين، الذي عٌقد في وقت سابق من الشهر الماضي، وبحضور أكثر من 11 دولة، طالب الى ضرورة إعلان هدنة عسكرية ووقف دائم لإطلاق النار في ليبيا بين الطرفين، كما دعا الى ضرورة معاقبة كل الدول التي تساهم في إرسال الأسلحة الى الأطراف الليبية، وضرورة احترام قرار الأمم المتحدة الذي يقضي بفرض حظر على إرسال الأسلحة الى ليبيا الصادر عام 2011، ووقف إطلاق أي تدخل خارجي في النزاع الداخلي الليبي المستمر منذ سنوات.

والجدير بذكره، أن كل من الجمهورية التركية والروسية، أعلنوا في وقت سابق من الآن، وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في يوم 12 يناير الماضي، في حين أن ميلشيات حفتر لم تلتزم به وخرقته مراراً وتكراراً خلال هجمات عسكرية متتالية استهدفت المدنيين ومرافق عدة من مدينة غرار وأبرزها كان مطار معيتيقة في العاصمة الليبية طرابلس

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here