مجلس النواب الأردني: نرفض بشكل قاطع إستيراد الغاز من “إسرائيل”

0
99
الاحتلال الاردن

صرح مجلس النواب الأردني، الثلاثاء، رفضه  التام لاتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من الاحتلال الاسرائيلي، وطلب المجلس من حكومته بإلغاء اتفاق التعامل مع الاحتلال.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة التي طرحت مناقشة مشروع الطاقة،  برئاسة عاطف الطراونة رئيس مجلس النواب الأردني وبحضور الهيئة الوزارية, ،

وطالب نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر، بوقت اضافي “مهلة”،  حتى تستطيع الحكومة استفتاء المحكمة الدستورية، حول صلاحيات المجلس في احقيته في رفض اتفاقية توريد الغاز ، مستنداً بالمادة 33 من الدستور.

ويشار الى أن، المادة (33) تنص  فقرتها الثانية على أن “المعاهدات والاتفاقات التي يترتب عليها تحميل خزانة الدولة شيئاً من النفقات أو مساس في حقوق الأردنيين العامة أو الخاصة لا تكون نافذة إلا إذا وافق عليها مجلس الأمة، ولا يجوز في أي حال أن تكون الشروط السرية في معاهدة أو اتفاق ما مناقضة للشروط العلنية”.

وقال المعشر، إن حكومته مرتبطة  بتفسير المجلس العالي لتفسير الدستور، والذي من المقرر أن تنظر  به المحكمة الدستورية بناء على سؤال الحكومة.

بينما ينص القرار التفسيري  الصادر عن المجلس العالي لتفسير الدستور عام 1962، على” إخراج الاتفاقيات المبرمة بين الحكومة الأردنية والأشخاص المعنويّين والطبيعييّن من نطاق الاتفاقيات، التي يتطلب تطبيقها موافقة مجلس الامة، حتى وإن حمّلت خزانة الدولة شيئاً من النفقات”

وأكد المعشر في الوقت ذاته، التزام الحكومة  بقرار المجلس العالي لتفسير الدستور، و مراجعة الاتفاقية ودراسة كلفة إبقائها مقارنة مع كلفة إلغائها، وتقديم النتائج الى النواب لاتخاذ القرار المناسب بشأنها بشكل تشاركي مع الحكومة.

جاء رفض مجلس النواب الاردني، بشكل مبدئيو كامل اتفاقية توريد الغاز الطبيعي من الاحتلال.

واعتبر المواطنين الاردنيين، أن التعامل وابرام المعاهدات التجارية مع الاحتلال الاسرائيلي، تطبيع وخيانة واحتلال، ولن يسمح بتطبيقه في وطنه.

 

 

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here