مشاورات لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة يوم غدٍ

0
212
الأحزاب السياسية

بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية الاسرائيلية، بدأ الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين ، عقد لقاءات مع الأحزاب السياسية المؤثرة، لتشكيل الحكومة الجديدة

ومن المرجح، أن يترشح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وبالأخص بعد فوز حزب الليكود الذي يترأسه بأكبر عدد من مقاعد البرلمان، حيث وبعد الانتهاء من الانتخابات صرح المنافس الأقوى له بالانتخابات بيني جانتس عن قوة نتنياهو في الداخل الإسرائيلي.

ومن جانبه، قال ريئوفين ريفلين، انه سيتم الإعلان عن الحكومة الجديدة داخل الكنيست الإسرائيلي المؤلف من (120) مقعداً، غداً الأربعاء.

حيث وبموجب القانون الإسرائيلي، يبدأ الرئيس بعقد جلسات حوارية مع الأحزاب السياسية للمشاورة لتشكيل الحكومة في غضون (28) يوماً، مع إمكانية تمديد المهلة لو تطلب الأمر.

وصرح نتنياهو، عن نيته لتشكيل الائتلاف من خمسة أحزاب من اليمين المتطرف واليمين والأحزاب اليهودية الدينية المتشددة، وهذا سيعطي قوة لحزب الليكود بمقدار (65) مقعداً، بزيادة أربع مقاعد عن سابقه في الحكومة المنتهية ولايتها.

ومن جانبه، أكد مساء أمس، وزير الدفاع الأسبق وزعيم حزب إسرائيل بيتنا القومي المتطرف أفيجدور ليبرمان، دعمه الكامل لحكومة نتنياهو، حيث أجمعت كل الأحزاب على دعمه وتأييده.

حيث قال ليبرمان، خلال كلمة القاها على أنصاره “البلاد اتخذت القرار ونحن بحاجة لاحترام القرار… غدا عند الرئيس سنذكي بنيامين نتنياهو مرشحا لتشكيل الحكومة”.

ومن المرجح، وبعد فوز حزب بيني جانتس، وتمكنه من الحصول على (35) مقعداً في البرلمان الإسرائيلي، سيكون هو المرشح التالي في حالة فشل تشكيل حكومة  بنيامين نتنياهو.

وتعد هذه المرة الأولى، التي تذاع بها مشاورات الرئيس ريفلين مع الأحزاب السياسية على الهواء مباشرة، حيث يأتي ذلك في إطار ما اسماه الشفافية والبعد عن الاجتماعات خلف الأبواب المغلقة.

وعلى رغم فوز نتنياهو بالانتخابات، وخلال اجتماع الأحزاب السياسية الإسرائيلية، أشارت وزير الثقافة ميري ريجيف، ” إلى أن نتنياهو نجح في إعادة انتخابه رغم إعلان المدعي العام أفيخاي ماندلبليت في فبراير شباط عزمه توجيه اتهامات لرئيس الوزراء في ثلاث قضايا فساد”.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here