مصادر: محمد بن سلمان يضغط على الجبري بعائلته لمعرفته معلومات حساسة!

0
360
سعد الجبري

عندما شرع ولي العهد محمد بن سلمان في إحكام قبضته على السلطة خلال الأعوام القليلة الماضية، اعتقل عدداً من كبار أفراد الأسرة الحاكمة والشخصيات المعارضة، لكن شخصاً واحداً ظل يراوغه، هو المسؤول الكبير السابق في المخابرات سعد الجبري ، والذي كان مقرباً من أحد منافسيه البارزين على العرش، وتقول أسرة الجبري إن بن سلمان عمد في الشهور الأخيرة إلى زيادة الضغط على أقاربه، بما في ذلك اعتقال ابنيه البالغين، لمحاولة إرغامه على العودة إلى المملكة من منفاه في كندا. وقالت أربعة مصادر مطلعة على الأمر إن أنظار ولي العهد تنصب على وثائق متاحة للجبري تتضمّن معلومات حساسة.

وظل سعد الجبري لفترة طويلة مساعداً للأمير محمد بن نايف الذي كان ولياً للعهد، وأطيح من ولاية العهد في انقلاب 2017 ليصبح بن سلمان حاكماً فعلياً للسعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، وأحد الحلفاء الرئيسين للولايات المتحدة.

وفي السادس من مارس/ آذار، اعتقلت سلطات آل سعود بن نايف واثنين آخرين من كبار أفراد الأسرة الحاكمة، في أحدث حلقة من سلسلة من الإجراءات الاستثنائية التي تهدف، فيما يبدو، إلى تعزيز نفوذ الأمير محمد بن سلمان داخل أسرة آل سعود الحاكمة، والتخلص مما قد يبدو تهديداً لسلطته، قبل أن يخلف الملك سلمان (85 عاماً) سواء بوفاته أو بتنازله عن العرش.

وقال اثنان من المصادر المطلعة على الوضع، وهما من السعوديين ممن لهم صلات بذوي الشأن، إن عدداً من كبار مسؤولي وزارة الداخلية اعتُقلوا أيضاً في مارس/ آذار.

وتقول أسرة الجبري إنه بعد أيام من اعتقال الأمير محمد بن نايف، ألقت السلطات السعودية القبض على اثنين من أبناء الجبري هما عمر (21 عاماً) وسارة (20 عاماً)، في مداهمة ساعة الفجر لبيت الأسرة في العاصمة الرياض.

وأعقب ذلك، اعتقال شقيق مسؤول المخابرات السابق في أوائل مايو/ أيار. وأكد ثلاثة من المصادر المطلعة على الأمر، احتجاز أقارب الجبري. وقالت المصادر الأربعة المطلعة إن ولي العهد يعتقد أن بإمكانه استخدام الوثائق الموجودة بحوزة الجبري ضد منافسيه الحاليين على العرش، مضيفة أنه يخشى أيضاً أن تتضمن هذه الوثائق معلومات إضافية قد تمسّه هو ووالده الملك.

وأوضح المصدران السعوديان المطلعان ومسؤول سابق في الأمن الإقليمي، أن الوثائق تتضمن معلومات عن أرصدة وممتلكات الأمير محمد بن نايف في الخارج، وهو ما قد يفيد الأمير محمد بن سلمان في الضغط على سلفه.

المصدر: ويكليكس السعودية

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here