مصر: تم التوصل لاتفاق شامل حول سد النهضة أثيوبيا: لا اتفاق !

0
103
سد النهضة

أكد مكتب الرئاسة الإثيوبية، نقلاً عن مجلس الوزراء، أن جلسات المفاوضات السلمية التي أجريت في ولاية واشنطن حول ملف سد النهضة ، لم تتوصل الى اتفاق شامل ونهائي ينهي النزاع والخلاف السياسي بينها وبين جمهورية مصر العربية، والذي يتضمن إجراءات حول تشغيل السد وملء خزانه من مياه نهر النيل.

وبدوره، خرج المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية نبيات غيتاشو، خلال كلمة له في مؤتمر صُحفي مساء أمس الجمعة، قائلاً: إن ” جولة جلسات المفاوضات التي جرت الأربعاء والخميس الماضيين بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حول ملف سد النهضة، بمشاركة وفود تمثل أديس أبابا والقاهرة والخرطوم لم تسفر عن اتفاق نهائي، لأن المناقشات كانت تتناول تفاصيل فنية كثيرة يصعب تحويلها إلى اتفاق قانوني في وقت قصير.

وغرد السفير الإثوبي في الولايات المتحدة فيتسوم أريغا، عبر صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث قال: إن بلاده لم تتمكن من التوصل الى لاتفاق نهائي خلال المفاوضات التي عقدت برعاية وزارة الخزانة الأمريكية”.

وفي ذات السياق، أكد وزير المياه الإثيوبي سيليشي بقيلي أنه تم تحقق تقدم كبيرة وملحوظ، ولكن على غرار ذلك أشار الى أن هناك حاجة ضرورية  لعمل الجاد والأكبر من أجل التوصل لاتفاق حول ملف سد النهضة ، بحلول نهاية الشهر الجاري كأقصى حد.

وأضاف، أن مجلس الوزراء الإثيوبي، سيجري مشاورات وطنية خلال الأسبوع المقبل لتحقيق توافق على النتائج وطريقة المضي قدما.

في حين أن التصريحات الرسمية الإثيوبية، جاءت بالتزامن مع إعلان وزارة الخارجية المصرية بياناً رسمياً يؤكد أنه تم التوصل لاتفاق نهائي بشأن خطة وملء سد النهضة بعد  سلسلة من جولات وجلسات من المفاوضات بولاية واشنطن بين وزراء الخارجية والري بمصر والسودان وإثيوبيا، حسب البيان

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here