مطالب عراقية شعبية بإسقاط رئيس الجمهورية أسوةً باستقالة رئيس الحكومة

0
95
تحالف المحور العراقي

دعا تحالف المحور العراقي ، مساء أمس السبت، كل من رئيسي الدولة ومجلس النواب البرلماني الى ضرورة تقديم استقالتهم، في حين دعا أخرون الى العمل بشكل جاد من أجل تشكيل حكومة تكنوقراطية، يأتي ذلك بعد تقديم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي استقالته أول أمس، وسط استمرار توافد المتظاهرين الى الساحات العامة وسقوط المزيد من القتلى والجرحى.

وبدوره، قال مكتب المحور العراقي برئاسة خميس الخنجران، إن على كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس البرلمان تقديم استقالتهم أسوةً بما فعله تقديم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي وقدم استقالته.

كما أعرب مكتب تحالف المحور العراقي ، أن أسفه لجميع الأطراف السياسية التي كانت سبباً في تدني الاوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد، مؤكدة على أن الحكومة وكافة رئاساتها النيابية وغير النيابة التحلي بالشجاعة وتقديم استقالتها نزولاً لرغبة الشعب العراقي.

ومن جهته، طالب رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية العراقية أسامة النجيفي، الى ضرورة تشكيل حكومة خاصة لتمهد سير العمل بشكل خاص وحالة طارئة، مشروطة بمدة زمنية محددة، وذلك من أجل التحضير وفق الدستور العراقي لانتخابات تشريعية ورئاسية عامة مبكرة في البلاد.

وغرد رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية العراقية أسامة النجيفي، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، محذراُ الحكومة، فقال: “إياكم اختيار رئيس حكومة جديد من داخل الأحزاب”.

كما شدد على أهمية وضرورة العمل المشترك بين الأطراف السياسية للاتفاق على شخصية سياسية مستقلة يكون لديها قبول وطني وشعبي، وتوكيل مهمة تشكيل حكومة الطواري له، وذلك من أجل تحضير الانتخابات الرئاسية والتشريعية وفق قانون عادل وتفويض من خارج إرادة الأحزاب وبإشراف مكونات الأسرة الدولية والأممية، على حد قوله.

والجدير بذكره، أن مكتب رئاسة مجلس النواب العراقي ، دعا الى ضرورة عقد جلسة طارئة بشكل خاص غداً الأحد، وذلك من أجل مناقشة الأحداث التي شهدتها منطقة الناصرية جنوب البلاد، حيث جرى خلال الأحداث قتل ما يزيد عن عشرين مواطناُ إبان المواجهات المباشرة بين المتظاهرين والقوات الأمنية العراقية، في حين تعهد أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أنه سيقدم طلب استقالته واستقالة حكومته إلى مجلس البرلمان، وذلك مع دخول الاحتجاجات شهرها الثاني على التوالي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here