إعادة فتح معبر نصيب بين الأردن وسوريا بعد إغلاقه 3 أعوام

0
215

عمان ــ افتتح رسمياً اليوم الاثنين، معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، إثر اتفاق اللجان الفنية الأردنية السورية، على إجراءات إعادة فتح المعبر، بعد ثلاث أعوام على إغلاقه.
وعبرت الحدود الأردنية إلى الأراضي السورية، عدة سيارات، في أولى مظاهر عودة العمل للمعبر المغلق منذ 2015.
وعند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، فتحت البوابة الحدودية السوداء من الجانب الأردني من الحدود، فيما وقف أكثر من عشرة من رجال الأمن والشرطة والجمارك قرب البوابة، ولم يحضر أي من المسؤولين الأردنيين مراسم الافتتاح، وفق ما ذكرت “فرانس برس”.
وأعلنت الحكومة الأردنية، عن تفاصيل الاتفاق الذي توصّلت إليه اللجان الفنية الأردنية السورية بشأن إعادة فتح المعبر.
ووفق الاتفاق، “يكون عمل الحدود بكلتا الدولتين من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة مساء، ويُسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسورية بسيارته الخاصة أو كمسافر عادي، كما يُسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسورية”.
ويُسمح، بحسب الاتفاق، “للأردني المقيم في سورية، بالدخول للأردن عبر المركز الحدودي، كما يسمح للسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسورية عبر المركز الحدودي، على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول”.
كما “يُسمح للسوري القادم للأردن من سورية بالدخول، بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة، مثلما يُسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور، على أن يكون حاصلاً على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها”.
ويجيز الاتفاق “للشحن السوري القادم للأردن بالدخول، بعد اتخاذ إجراءات التفتيش المطبقة، كما يُسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة “.
ووفق الاتفاق أيضاً “يُسمح للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية، على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك، سواء قدوم للأردن أو مرور عبر أراضيه، مثلما يسمح لسائقي السيارات السورية العمومية بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة، وضمن آلية تم الاتفاق عليها بين إدارة الحدين الأردني والسوري”.
ومساء الأحد، قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، بحسب ما أوردت وكالة “بترا” الرسمية، في بيان، أنّ “اللجان الفنية من الجانبين، اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي، خلال الاجتماع الذي عُقد الأحد في مركز حدود جابر”.
وأفضت الاجتماعات، وفق غنيمات، إلى الاتفاق على فتح المعبر، اعتباراً من اليوم الاثنين، 15 أكتوبر/تشرين الأول.
وأكدت غنيمات أنّ معبر جابر نصيب الحدودي “يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة بين الأردن وسورية وعبرهما إلى العديد من الدول”.
وقال نقيب أصحاب الشاحنات محمد الداوود، في تصريحات صحافية، إنّه “تم تجهيز 5 آلاف شاحنة للعمل، ومن المتوقع أن يشغل المعبر 2500 شاحنة تقريباً”.
ورأى أنّ افتتاح المعبر “سوف يسهل ورود البضائع من دول وموانئ البحر الأبيض المتوسط بكلف أقل ووقت أسرع”.
ويُعتبر هذا المعبر البري الوحيد بمثابة شريان حيوي للأردن وسورية. وقبل إغلاقه في 2015، كان هناك 172 شركة تخليص في المعبر توظف حوالي 600 عامل.
ومن المتوقع أن يعيد فتح المعبر النشاط التجاري بين الأردن والعديد من البلدان العربية والأجنبية، حيث كانت العديد من البلدان تمرر البضائع من خلاله إلى جميع أنحاء العالم بالإضافة لمئات الشاحنات من الخليج.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here