ندوة حقوقية في بروكسل تبرز دور مجموعات ضغط للإمارات والسعودية للتغطية على جرائمهما في اليمن

417

بروكسل- أبرز نشطاء حقوقيون وإعلاميون في ندوة حقوقية عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم خطورة دور مجموعات الضغط الموالية لدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في التغطية على جرائم الحرب في اليمن.
وركز المتحدثون في الندوة التي عقدت بعنوان “دور اللوبيات في حرب اليمن”، على خطورة دور مجموعات الضغط في الاتحاد الأوروبي للتغطية على جرائم كل من الإمارات والسعودية ضد المدنيين في البلاد ضمن تدخلهما العسكري منذ أكثر من ثلاثة أعوام.
وحضر الندوة عددا من الوجوه الحقوقية والسياسية والإعلامية المعروفة ورعاها مركز ستراسبورغ للأبحاث الاستراتيجية والسياسية.
وأشرف على الندوة الصحافي والحقوقي علي يحيى، تحدث فيها الصحفي ورئيس وكالة حقوق الإنسان باهار كيمونغور، الصحفي والبرلماني السابق لحزب الإيكولوجيا لودي فانووست، والباحث في مركز العمل الوطني من أجل السلام والديمقراطية (CNAPD) صمويل ليجروس التي تمثل منصة محلية تمثل أربعين منظمة غير حكومية بلجيكية.
وانتقد المتحدثون الثلاثة موقف السلطات ووسائل الإعلام في بلادهم من مأساة شعب اليمن، ودعوا المجتمع المدني والرأي العام للتعبير عن تضامنهم معه، ومع المواطنين السعوديين المسجونين بسبب التعبير عن آرائهم.
وانتقد لودي فانووست وسائل الإعلام المهيمنة التي من تعتم على جرائم الحرب التي يرتكبها حلفاؤها في اليمن وغيره.
في حين أشار صمويل ليجروس للشكوى التي رفعتها منظمته بالاشتراك مع الرابطة البلجيكية لحقوق الإنسان ضد تراخيص صادرات الأسلحة البلجيكية إلى المملكة العربية السعودية، “الدولة التي تنتهك حقوق الإنسان في الداخل والخارج”.
وخلال مداخلات الحضور، أثار صحفي روسي ممن حضروا الندوة التضييق الذي يتعرض له الصحفيين في اليمن بسبب الحصار الذي يفرضه النظام السعودي.
بينما أصر مساعد برلماني فرنسي لمجموعة الليبرالية ALDE على مسؤولية دول أخرى في المنطقة في معاناة شعب اليمن، مشيراً لدولة الإمارات العربية المتحدة “الفاعل في الصراع الرصين والقابل للخضوع”.
وحضر الندوة ممثلين عن السكرتير الأول في السفارة المصرية مبعوثاً من سفارته، إضافة لممثل عن السفارة اليمنية في بروكسل، إضافة لممثلة عن الاتحاد الأوروبي، ورئيس إحدى الجمعيات الفاعلة في بلجيكا.
ومؤخرا أكد فريق خبراء تابع للأمم المتحدة في تقرير حول الحرب على اليمن تورط التحالف السعودي الإماراتي بارتكاب جرائم حرب مروعة ومتعددة الأشكال بحق المدنيين.

SHARE