هل يجوز الإفطار في شهر رمضان المبارك بسبب كورونا… إليك الإجابة!

0
204

كيف سيكون شهر رمضان المبارك مع تفشي وباء كورونا الجديد القاتل، في أكثر من 205 دولة حول العالم، وفي خضم أن الشعائر الدينية والاجتماعية في معظم الدول الإسلامية معلقة، وأن مناحي الحياة في جميع دول العالم مغلقة، وخاصة بعد التأثيرات الكبيرة وزيادة اعداد الوفيات والإصابات الناجمة عن الوباء العالمي القاتل، ماذا سيحدث للشعائر الدينية في شهر رمضان المبارك، ونحن لا يفصلنا سوى ما يقارب عشرين يوماً على الشهر الفضيل، فهل يجوز لنا الإفطار في شهر رمضان؟!

وبعد التساؤلات الكثيرة حول أمر الصيام، والتراويح، وخاصة أن جفاف الحلق يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالفيروس، غرد مركز الأزهر العالمي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلاً: ” إن كان الأمر سابقاً  فإنه لا يجوز للمسلم أن يفطر رمضان إلا إذا قرر الأطباء وثبت علمياً أن الصيام سيجعله عرضه للإصابة والهلاك بفيروس كورونا، وهو أمر لم يثبت علمياً حتى هذه اللحظة”، ولهذا لا يوجد فتاوي شرعية حول جواز إفطار شهر رمضان حتى الآن.

ومن جانبه اعتبر شيخ الأزهر، أن الالتزام بتعليمات الوقاية من العدوى واجب شرعي، ويجب الامتثال لتعليمات الأطباء من أجل تجاوز هذه الازمة الكبيرة حول تفشي وباء كورونا القاتل في جميع أنحاء العالم.

أما صلاة التراويح في شهر رمضان، فهل سيكون لها نصيب الصلوات الخمسة المفروضة، وستعلق كما علقت الصلوات وأغلقت المساجد في جميع الدول الإسلامية ، حيث أن عدد كبير من الدول الإسلامية فرضت حجر صحي الزامي ضمن  الإجراءات الاحترازية الصارمة  التي تمنع أي تجمعات أو حتى تسمح لهم بإقامة الصلوات الخمس المفروضة في المساجد.

وحتى الآن لم يتبين لنا فتوى شرعية حول من جواز الإفطار في شهر رمضان المبارك، أو إقامة صلوات التراويح، وبدورها، أعلنت المملكة العربية السعودية بأن العمرة خلال الشهر المبارك معلقة لحين الانتهاء من كارثة الفيروس القاتل.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here