وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر 91 عاماً

0
84
محمد حسني مبارك

توفي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك الذي خدم في هذا المنصب من 1981 إلى 2011 ، وجاءت وفاته بعد حوالي ثلاث سنوات من تبرئته من التهم الموجهة إليه وإطلاق سراحه من المستشفى العسكري حيث احتُجز أثناء محاكمته

وأفاد مصادر طبية، أن الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك توفي اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 91 عاماً، حيث اعتبر مبارك ، الذي شغل منصب رئيس الدولة في الفترة من 1981 إلى 2011 ، أحد أقوى القادة نفوذاً في الشرق الأوسط والعالم العربي خلال فترة ولايته حتى استقالته إثر احتجاجات شعبية ضده كجزء من احتجاج “الربيع العربي” ، حيث تم اعتقاله وحُكم عليه بالسجن لقتله المتظاهرين. عالم. في يناير 2013 ، تم قبول طلبه لإعادة المحاكمة ، وبعد حوالي ستة أشهر أطلق سراحه للإقامة الجبرية.

وفي نوفمبر 2014 ، تمت تبرئته من عودته من تهمة قتل المتظاهرين وقضية فساد الحكومة ، كجزء من تجارة الغاز مع إسرائيل. بحلول عام 2017 ، عندما تمت تبرئة المتهم ، كان محتجزًا في مستشفى عسكري.

خلال سنواته الست كنائب لرئيس مصر ، قام بدور نشط في توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل في عام 1979 ، ومع اغتيال سلفه في منصبه ، أنور السادات في 6 أكتوبر 1981 ، تم تعيينه رئيسًا للحزب الوطني الديمقراطي المصري وعُيِّن رئيسًا.

في عام 1993 كان شريكا في محادثات السلام السرية بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية ، وفي أعقاب الانتفاضة الثانية ، قدم سلسلة من الخطوات لتهدئة العلاقات بين الدولتين.

تعرف على الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر 1981 خلفا لرئيس محمد أنور السادات، وحتى في 11 فبراير 2011 بتنحيه تحت ضغوط شعبية وتسليمه السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وحصل على تعليم عسكري في مصر متخرجا من الكلية الجوية عام 1950، ترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972م، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973. وفي عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 على يد جماعة سلفية إسلامية مصرية تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here