وفاة الشيخ يوسف القرضاوي عن عمر ناهز 96 عاما

75
الشيخ يوسف القرضاوي

توفي الأمين العام السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ العلامة يوسف القرضاوي عن عمر ناهز 96 عاما، في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت مصادر إن الرئيس المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وافته المنية، ظهر الإثنين، وكان خضع لفترة علاج بعد مرض ألمّ به في وقت سابق.

 

 

ولم يتحدد موعد دفن الدكتور يوسف القرضاوي الذي يعد من أبرز العلماء المسلمين في الوقت الحالي.

وقالت مصادر في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إنه سيعلن في وقت لاحق عن تفاصيل الجنازة والدفن.

واعتبر “علماء المسلمين” أن الدكتور يوسف القرضاوي يعد “عالماً محققاً من علمائه المخلصين”.

 

نبذة عن سيرته 

ولد يوسف عبد الله القرضاوي يوم 9 سبتمبر/ أيلول 1926 في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر.

عمل الدكتور القرضاوي في مصر مشرفاً على معهد الأئمة التابع لوزارة الأوقاف، ثم مشرفاً على مطبوعات الإدارة العامة للثقافة الإسلامية بالأزهر الشريف، كما التحق بالمكتب الفني لإدارة الدعوة والإرشاد، قبل أن يعار إلى دولة قطر عميداً لمعهدها الديني الثانوي عام 1961.

وخلال تواجده في قطر، أسس عام 1973 قسم الدراسات الإسلامية في كليتيْ التربية للبنين والبنات بجامعة قطر، وفي عام 1977 تولى تأسيس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الجامعة نفسها، وظل عميداً لها منذ تأسيسها إلى نهاية العام الجامعي 1989-1990.

ابتعثته قطر إلى الجزائر خلال العام الدراسي 1990-1991 ليترأس المجالس العلمية لجامعتها ومعاهدها الإسلامية العليا، ويعود بعدها إلى عمله في جامعة قطر مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة.

ترأس مجلس إدارة جمعية البلاغ الثقافية في قطر المموِّلة لشبكة “إسلام أون لاين” حتى 23 مارس/ آذار 2010، واختير لرئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين منذ تأسيسه عام 2004، إضافة إلى أنه عضو في عدة مجامع ومؤسسات علمية ودعوية عربية وإسلامية وعالمية، منها المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي في مكة، ومنظمة الدعوة الإسلامية في الخرطوم، ومركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد.

مشاركة