وفاة قارئ المسجد النبوي السابق الشيخ محمد خليل عن عمر يناهز 48 عاماً

152
الشيخ محمد خليل قارئ إمام المسجد النبوي

توفي الشيخ محمد خليل قارئ، إمام المسجد النبوي بالمدينة المنورة سابقاً، مساء الأحد، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 48 عاماً، ونعاه عدد من القرّاء والدعاة، على غرار سعد الغامدي، ونبيل العوضي، ومشاري العفاسي.

وعلقت الصفحة الرسمية لقناة تلاوات الشيخ محمد خليل قارئ على تويتر، الإثنين 8 مايو/أيار: “نسأل الله جلّ في علاه بأن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.. والحمد لله رب العالمين، سيصلى على الشيخ محمد خليل قارئ بعد صلاة المغرب”.

وكان الشيخ قارئ يؤم المصلين في المسجد النبوي بشكل متقطع، علماً بأنه ظل لسنوات إماماً وخطيباً في مسجد “عبد الله الحسيني” بالمدينة المنورة.

وجاءت وفاة الشيخ محمد خليل قارئ، بعد أقل من سنة على وفاة شقيقه الشيخ محمود خليل قارئ، وهما ابنا القارئ الراحل خليل قارئ، الذي توفي في عام 2018.

وعقب انتشار خبر وفاته، نعاه عدد كبير من القرّاء والدعاة، مثل القارئ سعد الغامدي، والداعية نبيل العوضي، والقارئ مشاري العفاسي.

إذ كتب الشيخ سعد الغامدي أحد أعلام مقرئي القرآن بالمملكة العربية السعودية: “اللهم ارحم عبدك المُقرئ الأخ الحبيب الشيخ محمد خليل قارئ، واجعل منزله في الفردوس الأعلى. اللهم كما طيّبت وجهه في الدنيا ، فبيّض وجهه يوم يلقاك”.

كما نعاه الدكتور نبيل العوضي: “رحم الله الإمام السابق للمسجد النبوي الشريف الشيخ محمد خليل قارئ.. اللهم اغفر له وارحمه، وأسكنه الجنة، واجعل القرآن شفيعاً له”.

أما القارئ الشيخ مشاري راشد العفاسي فغرد قائلاً: “بيت القرآن إلى جوار ربه. بالأمس رحل الشيخ محمود خليل قارئ، إمام المسجد النبوي ومسجد القبلتين، ووالده شيخ مشايخ الحرمين شيخنا الشيخ خليل قارئ.. وفي هذا اليوم انتقل إلى رحمة الله إمام المسجد النبوي ومسجد قباء الشيخ محمد خليل قارئ، رحمهم الله رحمة واسعة وجمعهم في أعلى الجنان”.

وعبر وسم “محمد خليل القارئ”، الذي تصدر قائمة الأكثر تغريداً عبر منصة “تويتر” في السعودية، تداول المغردون مقاطع فيديو لإحدى الصلوات التي كان قد أمّ فيها الإمام والشيخ القارئ المصلين، سواء في جامع القبلتين في المدينة المنورة أم في المسجد النبوي أم في مسجد قباء.

كما استذكر عدد من المغردين محاسن الشيخ الراحل، سائلين الله أن يتغمد روحه بالرحمة، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

ومن هو محمد خليل قارئ؟

هو محمد خليل بن عبد الرحمن قارئ، مواليد عام 1975، وحفظ القرآن الكريم كاملًا في سن العاشرة، كمال حصل على شهادات في القرآن الكريم مكنته من تدريس القرآن الكريم في المدارس والمعاهد.

يحمل الشيخ قارئ إجازة في القراءات السبع، وحصل على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية، وكان يؤم المصلين في جامع القبلتين وجامع قباء والمسجد النبوي.

وسافر الشيخ الراحل خليل قارئ إلى السعودية مطلع ستينيات القرن الماضي، قادماً من باكستان، حيث ينحدر من مظفر أباد.

مشاركة