وكالة الأمم المتحدة: القيادة القطرية أكبر المتبرعين للأونروا

0
135

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” السيد بيير كرينبول ، مساء أمس، أن دولة قطر تعد من كبار المتبرعين للوكالة الأممية ، كما تعد هي الداعم الأول لكافة المشروعات التنموية التي تنفذ من قبل وكالة الأمم المتحدة في فلسطين.

وقال كرينبول، خلال كلمه له في مؤتمر صُحفي ،على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية للوكالة التي عقدت في البحر الميت بالمملكة الأردنية، إن وكالة الأمم المتحدة واجهت العام الماضي ازمة مالية وجودية صعبة وكبيرة للغاية، تمثلت بقرار الإدارة الامريكية بوقف دعمها المالي للوكالة، حيث وبعد  ذلك  القرار الأمريكي عانت  الوكالة الأممية عجزاً مالياً ولوجستياً بلغ ما يزيد عن  446 مليون دولار.

وأشار المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، إلى أن الوكالة استطاعت التغلب على تلك الأزمة المالية الكبيرة، حيث تقدمت في العام الماضي أكثر من 42 دولة وهيئة دولية وعالمية من تقديم تبرعات مالية، وبالتالي زادت من مستوى تبرعاتها لتعويض الفارق الذي أحدثه القرار الأمريكي بوقف الدعم المالي للوكالة.

وأضاف كرينبول، أن الوكالة الأممية، استطاعت تامين ما يقدر  بنحو 350 مليون دولار من ميزانية 2019، البالغة بصورة كاملة ما تقدر بـ 1.2 مليار دولار، حيث توقعت الإدارة الأممية بأن يكون هناك عجزا قدره ما يقارب الـ 211 مليون دولار في العام الجاري، داعياً الدول العربية والعالمية المانحة إلى تسريع دفع المبالغ المتعهد بها قبل التفاقم الأزمة المالية في الوكالة.

كما أردف كرينبول، عن احتياجات الوكالة الأممية، قائلاً: تحتاج الوكالة الأممية “الأونروا” إلى ضرورة الاستمرار وبشكل فعال الى  تقديم خدمات تعليمية في أكثر من  700 مدرسة يستفيد منها نصف مليون طالب وطالبة، وكما تقدم خدمات طبية في عيادات يزورها ما نحوه 8.5 مليون شخص سنوياً.

والجدير بذكره، أن الوكالة الأممية، تتطلع من خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية لها، فيما تم إنجازه من قبل “الأونروا” في الفترة السابقة وما سيتم القيام به في الفترة المقبلة خلال العام الجاري.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here