ولي العهد السعودي في الكويت غداً لبحث ملفي إيران وحصار قطر

1078

الكويت- يصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الكويت، يوم غدٍ السبت، في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصب ولاية العهد منتصف العام الماضي عقب عزل ابن عمّه الأمير محمد بن نايف.
وسبق للأمير محمد بن سلمان أن زار الكويت قبل ثلاثة أعوام بعد توليه منصب وزارة الدفاع عقب صعود والده لسدّة الحكم.
وسيلتقي بن سلمان خلال زيارته بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح، بالإضافة إلى رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الأمة، فيما سرت أنباء عن احتمالية عقد اجتماع مغلق بين محمد بن سلمان ورؤساء الصحف الكويتية، علماً بأن الزيارة تستمر يومين.
وسيبحث ولي العهد السعودي مع أمير الكويت الذي يتولى دور الوساطة في الأزمة الخليجية، في عدة مواضيع، أهمها سبل مواجهة إيران في المنطقة، والتنسيق في تطورات إنشاء قوة عسكرية خليجية وعربية بدعم أميركي لمواجهة إيران.
يضاف إلى ذلك بحث الأزمة الخليجية الناتجة عن حصار قطر حيث تدفع السعودية ومن خلفها الإمارات بقوة في سبيل إنهاء حياد الكويت وضمّها إلى صفّها، بالإضافة إلى ملفات عالقة بين البلدين، أهمها حقل الخفجي النفطي المشترك، والذي توقف الإنتاج فيه بعد قيام السعودية بإغلاقه بشكل مفاجئ عام 2014، مما تسبب بخسائر كبيرة للكويت أدت إلى تلويحها باللجوء للمحاكم الدولية.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية اليوم الجمعة إن ولي العهد السعودي الأمير سيزور الكويت وسط توقعات بأن يبحث وساطة الكويت لحل خلاف المملكة مع قطر.
وقال مصدر خليجي إن الخلاف مع قطر سيكون على جدول محادثات ولي العهد السعودي.
وقالت الوكالة على تويتر إن ولي العهد السعودي سيجري محادثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح دون ذكر المزيد من التفاصيل.
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر قبل أكثر من عام واتهمتها بالتقارب مع إيران ودعم الإرهاب.
وتنفي الدوحة هذه الاتهامات. وفشلت جهود الوساطة الكويتية حتى الآن في إنهاء الأزمة.

مشاركة