الدكتور زهير العربي: ضرورة الاهتمام بالسلسلة الغذائية الأساسية للأطفال

0
285
الغذائية

معظم الشباب يتجه الى تناول مشروب الطاقة وبشكل يومي وخاصة في فترة الامتحانات السنوية، حيث أكد الباحث المتخصص في  مجال التغذية العلاجية بمؤسسة حمد الطبية بدولة قطر زهير العربي، لضرورة الاهتمام بالممارسات الغذائية الصحية للطلاب وخاصة  أثناء فترة الامتحانات، كما حذر من تناول  الطلاب لمشروبات الطاقة، مشيراً إلى أنها تمد الجسم بنشاط مخادع وفقط تزيد من السهر  دون أن تمد العقل بشي من التركيز، مما يشتت ذهن الطالب وتفكيره.

ونبه العربي ذو الاختصاص في الأسرة الى ضرورة اتباع ثلاث خطوات اساسية في التغذية الصحية للطلاب، قائلاً أن الأمر الأول ” إن “بداية الامتحانات يرافقها التوتر عند الأهل قبل الطلاب، ولذا فإن من المهم اتباع التغذية الصحيحة والتي تبدأ بتنظيم مواعيد الوجبات الفطور والغداء والعشاء كوجبات رئيسية، إضافة إلى وجبة أو وجبتين خفيفتين بينها”.

وأشار العربي أن الأمر الثاني، يجب أن يحتوي على سلسلة  المتكاملة من المجموعات الغذائية الست الأساسية، على النحو التالي: “النشويات تعطينا الطاقة والحليب يزودنا بالكالسيوم والبروتينات، وكذلك اللحوم مهمة للقيام بالعمليات الحيوية والتفكير، أما الخضار والفواكه فتزودنا بالفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية للتركيز والتحمل”.

وأختتم العربي  قوله، أن الأمر الثالث، هو “عدم الإفراط في تناول الطعام لكيلا نشعر بالخمول، فالمطلوب أن تكون الوجبات خفيفة وسهلة الهضم. والأمر الأخير ضرورة الإكثار من شرب السوائل وأهمها الماء”.

يشار أن، المجموعة الغذائية  المتكاملة، يجب أن تتكون من السلسلة الغذائية الستة بالإضافة الى الماء لتعطي جسماً سليماً، حيث ووفق معظم الدراسات الطبية التي تفيد أنه لا يوجد غذاء أفضل من الآخر أو أطعمة يمكن التركيز عليها ونهمل غيرها.

مواعيد الوجبات الصحية:

وجبة إفطار

يجب أن تكون ما بين الساعة 6 و8 صباحا، و من الضروري أن تحتوي على الحليب والخبز والجبن أو اللبنة مع زيت الزيتون والخيار أو طماطم، ثم وجبة خفيفة كحبة فواكه.

وجبة الغداء

فينبغي أن تحتوي على الأرز واللحوم والخضار المطبوخة أو السلطة والروب وزيت الطبخ النباتي، وبعدها وجبه خفيفة من حبتي بسكوت مع الحليب وحبة فواكه،

 وجبة العشاء

يستحسن عدم تناول وجبة العشاء، وأن كان لضرورة فعليك أن تتناول أطعمة صحية كالفواكه والبعد عن الخبز في وجبة العشاء.

والجدير بذكره، أن الأهل تلعب دوراً كبيراً في توعية الطلاب، بأهمية تناول وجبة كاملة من العناصر الأساسية،  كالحليب أو الفاكهة أو العصير، وتحضير وجبة خفيفة قبل الذهاب للمدرسة.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here