تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في جراحة العظام قريباً في الإمارات

0
166
A spine model implanted with a 3D-printed artificial axis is displayed at Peking University Third Hospital in Beijing, August 14, 2014. Chinese doctor Liu Zhongjun has successfully implanted an artificial axis produced by a 3D printer into the spine of a bone cancer patient. This was the first time that an axis produced by 3D printing had been implanted into a patient, according to Liu. Normally, a diseased axis would be replaced by a standardised, hollow titanium tube, said Liu. Picture taken August 14, 2014. REUTERS/Jason Lee (CHINA - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY HEALTH) - RTR43AAM

يبدو أن المستقبل سيكون أكثر إشراقا للمرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيتم استخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في جراحة العظام ، وذلك للذين يحتاجون إلى جراحة في الركبة للعودة إلى حياة نشطة بدون ألم، كما يقول أحد الجراحين البارزين.

التكنولوجيا الطبية: استخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد للعظام في الإمارات قريباً

قال الدكتور سميح طرابيشي، جراح العظام، إن الإمارات العربية المتحدة على بعد أقل من عام من استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد لجراحة الركبة، وسوف يتم استخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في جراحة العظام ، مما يوفر تناسباً ملائماً لكل مريض ويقلل وقت التعافي.

“إن الطباعة ثلاثية الأبعاد هي مستقبل جراحة العظام، وتطبيقها في هذا المجال هائل لأن العظام هي بنية جامدة ويمكن تطبيق هذه التقنية لاستيعاب التركيب الجامد وكذلك الأنسجة الرخوة”

إن الطريقة التي يتبعها الأطباء للحصول على نتيجة دقيقة هي استخدام الأشعة المقطعية للمريض وطباعة الصورة الدقيقة وصولًا إلى المليمتر الأخير مع جميع الخطوط مثل الكثير من الملابس الجاهزة على الملابس الجاهزة.

وتحدث الدكتور طرابيشي عن الاستخدامات المتعددة للتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد في طباعة أجزاء مختلفة من تشريح الركبة، وقال إنه يبحث في خمسة تطبيقات رئيسية.

قال الدكتور طرابيشي: “الآن ميزة الغرس الثلاثي الأبعاد هي أنك لا تستطيع أن تضاهيها فقط في المريض الآسيوي ، علاوة على ذلك يمكنك تصميم شيء يتم تخصيصه لاحتياجاتها مما يسمح لها بالعمل بشكل جيد والسماح لها بالثني الكامل”.

وأوضح الدكتور طرابيشي: “عادة ما يتم إجراء الحزام لتثبيت الطرف الخارجي ، ويعني عدم الحركة أن هذا الدعامة يجب أن يتلاءم مع جذع الأطراف المبتورة التي تكون في كثير من الأحيان غير منتظمة. وقال إن الاختراق (مع الطباعة ثلاثية الأبعاد) هو أنه يمكننا توفير تغطية تناسب حجم المريض بالضبط.

لعل أحد أهم استخدامات تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في جراحة العظام هو التعلم حيث يتمكن الأطباء من استخدام صور الأشعة المقطعية لإنشاء مفصل افتراضي وممارسة قبل إجراء عملية جراحية فعلية، كما قال الدكتور طرابيشي.

ولكن الآن تطورت التكنولوجيا والتصوير ثلاثي الأبعاد للأطراف المصابة تمكن جراح العظام من تصحيح التشوه على نموذج افتراضي أولاً ، وكذلك تخصيص اللوحة وفقًا لحاجة المريض حيث يقوم المورد بإعداد أدلة خاصة وفقًا لصور ثلاثية الأبعاد للطبيب فكرة حول مكان الحد الأدنى من الضرر بالعظام.

ومن المتوقع أن تحتل تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في جراحة العظام في الإمارات حيزا واسعاً خلال العام القادم.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here