نواب أمريكيون بارزون يحملون بن سلمان مسؤولية قتل خاشجقي

0
36

واشنطن- بالنسبة إلى أعضاء بارزين في مجلس الشيوخ الأمريكي فإن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو المسئول المباشر عن الصحفي جمال خاشقجي.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي تلقي إفادة وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) بشأن قضية قتل خاشقجي مطلع أكتوبر الماضي.
وقال أعضاء بارزون بمجلس الشيوخ إنهم على يقين أكثر من أي وقت مضى بأن بن سلمان ضالع في قتل خاشقجي.
وقال السناتور بوب مينينديز زعيم الديمقراطيين بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ “آرائي السابقة ترسخت”.
ودعا مينينديز إلى رد فعل أمريكي قوي على مقتل خاشقجي وعبر عن مساندته تشريعا ينهي كل أشكال الدعم للتحالف الذي تقوده السعودية الذي يحارب في اليمن.
وتحدث مينينديز للصحفيين بعد أن غادر جلسة مغلقة أدلت فيها مديرة المخابرات جينا هاسبل بإفادة أمام بعض زعماء المجلس ورؤساء بعض لجانه.
وهز السناتور بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، رأسه تعبيرا عن النفي عندما سئل إن كانت إفادة هاسبل غيرت آراء أحد.
وقال السناتور لينزي جراهام للصحفيين “ألاَ تصل إلى نتيجة مفادها أن هذا تم تدبيره وتنظيمه من قبل أشخاص تحت قيادة محمد بن سلمان فذلك يعني أنك تغض الطرف عمدا”.
وقتل خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات ويكتب لصحيفة واشنطن بوست، داخل القنصلية السعودية باسطنبول في أكتوبر تشرين الأول.
وكان قال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن التحقيقات في مقتل خاشقجي تظهر أنه سيغض الطرف عما حدث أيا كان ما سيكشفه المحققون.
وفي انتقاد لموقف ترامب الذي يعطي الأولوية للصفقات التجارية مع الرياض على حساب العدالة قال جاويش أوغلو إن أرواح البشر ينبغي أن تكون لها الأولوية.
وقال لتلفزيون (سي.إن.إن ترك) “هذا التصريح الذي أدلى به ترامب يعني أيضا: ‭‭‭’‬‬‬أيا كان ما سيحدث فسأغض الطرف‭‭‭’‬‬‬ هذا ليس النهج السليم. الأموال ليست كل شيء”.
وأضاف أن الولايات المتحدة لم تبلغ تركيا عن تسجيل صوتي يتعلق بمقتل خاشقجي وذلك بعد يوم من تقرير لصحيفة تركية عن أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه) لديها تسجيل يأمر فيه الأمير محمد “بإسكات خاشقجي”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here