بومبيو يزور العراق في زيارة مفاجئة وغير معلنة

0
7

بغداد- وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الاربعاء، العاصمة بغداد في زيارة رسمية مفاجئة، للقاء مسؤولين عراقيين على رأسهم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي.

وفي تصريح ، قال مصدر في وزارة الخارجية العراقية، إن زيارة بومبيو المفاجئة غير معلنة المدة، وتأتي ضمن جولته في منطقة الشرق الأوسط لتأكيد التزام الولايات المتحدة بدعم حلفائها.

وأضاف المصدر مفضلا، أن بومبيو سيلتقي خلال الزيارة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وعددا من مسؤولي الحكومة والأحزاب.

وأشار أن بومبيو سيبحث الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، ووضع القوات الأمريكية في العراق.

والتقى بومبيو فور وصوله بغداد، رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي.

وقال البرلمان في بيان مقتضب اطلعت ، إن الحلبوسي وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية النيابية، استقبلوا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

تجدر الإشارة أن بومبيو بدأ الثلاثاء جولة شرق أوسطية، تشمل 8 دول عربية هي الأردن والسعودية وقطر والإمارات ومصر والبحرين وعمان والكويت، فيما لم يتم إعلان العراق من ضمنها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أجرى زيارة مفاجئة في ديسمبر / كانون الأول الماضي استغرقت ساعات، زار خلالها قاعدة عسكرية لقوات بلاده غربي العراق.

ولم يلتق ترامب خلال الزيارة مسؤولين عراقيين، وهو ما أثار سخطا واسعا لدى الكثير من القوى السياسية التي اعتبرت الزيارة انتهاكا للسيادة العراقية.

وتأتي هذه الزيارة بعد حوالي أسبوعين على زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، إلى العراق لتفقد القوات الأميركية من غير أن يلتقي أي مسؤولين.

وبغداد هي المحطة الثانية من جولة إقليمية يقوم بها بومبيو، وبدأها الثلاثاء في العاصمة الأردنية، عمّان.

وأوضح بيان مجلس النواب، أن الحلبوسي استقبل بومبيو في حضور لجنة العلاقات الخارجية النيابية.

ورغم إعلان السلطات العراقية “النصر” على تنظيم “داعش” في كانون الأول/ديسمبر 2017، ما زال التنظيم يحتفظ بخلايا وجيوب صغيرة في مناطق جبلية وصحراوية، خصوصاً قرب الحدود مع سوريا المجاورة، ويظل قادراً على شن هجمات.

وبالإضافة إلى الأردن والعراق، يزور وزير الخارجية الأميركي، في سياق جولته، مصر والبحرين والإمارات والسعودية وسلطنة عمان والكويت وقطر، وفقاً لوزارة الخارجية الأميركية.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here