بومبيو يلتقي الرئيس المصري بالقاهرة ضمن جولته بالشرق الاوسط

0
5

القاهرة- التقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الخميس ، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في قصر الرئاسة في القاهرة، بحسب مصادر صحافية.

وبدأ اللقاء الذي ينتظر أن يتناول الملفات الإقليمية الرئيسية، قرابة الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (8:00 غرينتش)، بحسب المصدر نفسه.

وكان بومبيو وصل مساء الأربعاء إلى العاصمة المصرية عقب زيارة خاطفة وغير معلنة للعراق هدفت إلى طمأنة حلفاء واشنطن إزاء الدعم في الحرب ضد تنظيم “داعش” رغم إعلان انسحاب القوات الأميركية من سوريا.

ومنذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب في نهاية السنة بشكل مفاجئ، انسحاب قوات بلاده البالغ عددها 2000 جندي من سوريا، تسود تساؤلات حول مصير وحدات حماية الشعب الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم “داعش”.

وسيلتقي وزير الخارجية الأميركي قبل ظهر الخميس نظيره المصري سامح شكري. ويلقي خطاباً في الجامعة الأميركية بالقاهرة، سيحاول فيه أن يعرض استراتيجية أميركية متماسكة في الشرق الأوسط على الرغم من قرارات دونالد ترمب التي تشير إلى رغبة الولايات المتحدة في فك الارتباط مع بعض الدول.

وتعتبر القاهرة حليفاً رئيسياً لواشنطن في الشرق الأوسط. ومنذ توقيع معاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية في العام 1979، حصلت مصر على مساعدات عسكرية أميركية قيمتها 40 مليار دولار، ومساعدات اقتصادية بلغت 30 مليار دولار، وفق وزارة الخارجية الأميركية.

وبعد تعليقها لبعض الوقت في ظل رئاسة باراك أوباما، استؤنفت المساعدات العسكرية السنوية لمصر التي تبلغ 1.3 مليار دولار.

وكان قد وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الاربعاء، العاصمة بغداد في زيارة رسمية مفاجئة، للقاء مسؤولين عراقيين على رأسهم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي.

وفي تصريح ، قال مصدر في وزارة الخارجية العراقية، إن زيارة بومبيو المفاجئة غير معلنة المدة، وتأتي ضمن جولته في منطقة الشرق الأوسط لتأكيد التزام الولايات المتحدة بدعم حلفائها.

وأضاف المصدر ، أن بومبيو سيلتقي خلال الزيارة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وعددا من مسؤولي الحكومة والأحزاب.

وأشار أن بومبيو سيبحث الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، ووضع القوات الأمريكية في العراق.

والتقى بومبيو فور وصوله بغداد، رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي.

وقال البرلمان في بيان مقتضب اطلعت ، إن الحلبوسي وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية النيابية، استقبلوا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

تجدر الإشارة أن بومبيو بدأ الثلاثاء جولة شرق أوسطية، تشمل 8 دول عربية هي الأردن والسعودية وقطر والإمارات ومصر والبحرين وعمان والكويت، فيما لم يتم إعلان العراق من ضمنها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here