التحالف بقيادة أمريكا يقول إنه بدأ انسحاب القوات الامريكية من سوريا

0
5

واشنطن- تحدث المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية يوم الجمعة إن التحالف بدأ عملية انسحاب من سوريا شابتها رسائل متضاربة من مسؤولين أمريكيين.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي عزمه سحب القوات الأمريكية من سوريا البالغ قوامها 2000 فرد جرى نشرهم في سوريا لدعم قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الكولونيل شون رايان إن التحالف “بدأ عملية انسحابنا المدروس من سوريا. حرصا على أمن العمليات، لن نعلن جداول زمنية أو مواقع أو تحركات محددة للقوات”.

ويخشى الأكراد المتحالفون مع الولايات المتحدة في شمال سوريا أن يفتح الانسحاب المجال لتركيا لشن هجوم تهدد به أنقرة منذ وقت طويل على مناطقهم وتعتبر تركيا الجماعات الكردية السورية تهديدا أمنيا لها.

وأشار مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون يوم الثلاثاء إلى أن حماية الأكراد ستكون شرطا مسبقا للانسحاب الأمريكي وهو ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتوبيخه ووصف تعليقاته بأنها “خطأ فادح”.

لكن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال يوم الخميس إن الانسحاب لن يتعثر برغم التهديدات التركية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة، إن القوات الأميركية قد سحبت 10 آليات من قاعدة الرميلان باتجاه العراق.

كما أكد المرصد السوري انسحاب 150 جنديا أميركيا مع 10 عربات مدرعة من الرميلان.

فيما قالت الخارجية الروسية إن لديها انطباعا بأن أميركا تريد البقاء في سوريا رغم إعلانها سحب الجنود.

وقال راين “بدأت قوة المهام المشتركة -عملية العزم الصلب- عملية انسحابنا المدروسة من سوريا”، في إشارة إلى التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش، رافضا إعطاء تفاصيل تتعلق بالجدول الزمني للعملية والمواقع أو تحركات الجنود لأسباب أمنية.

وتابع راين: “لن نعلن عن جدول زمني أو تحركات الجنود الأميركيين خلال الانسحاب من سوريا”.

وكان الجيش الأميركي قد بدأ بسحب معدّات من سوريا وفق ما أكّد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركيّة  في وقت لا يزال الجدول الزمني لانسحاب 2000 جندي أميركي تمّ نشرهم في هذا البلد غير واضح.

وقال المسؤول “يُمكنني أن أؤكّد (حصول) نقل لمعدّات من سوريا ولأسباب أمنيّة، لن أعطي تفاصيل إضافيّة في الوقت الحالي”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here